مهرجان “أيام القاهرة للمونودراما” يكرّم الفنان محمد منير العرقي

أعلنت إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، عن تكريم الفنان التونسي محمد منير العرقي خلال حفل افتتاح الدورة السابعة للمهرجان، التي ستقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر القادم، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

يأتي هذا التكريم تقديرًا لمسيرة العرقي الفنية المتميزة وإسهاماته الكبيرة في مجال المسرح.

يشغل العرقي حاليًا منصب رئيس لجنة تنظيم أيام قرطاج المسرحية في دورتها الـ25 لعام 2024، وهو مدير إدارة المسرح والفنون الركحية وعضو بارز في العديد من الهيئات الفنية والمسرحية.

كما يعد عضوًا في مجلس المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ويمتلك خبرة طويلة في فنون الأداء المسرحي والدرامي، إلى جانب عضويته في مؤسسة مسرح الأوبرا منذ عام 2020.

ولعب دورًا فاعلًا في الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية على مدار عدة سنوات (2018، 2019، 2020، 2021، 2022، 2024)، بالإضافة إلى عضويته في لجنة اختيار الأعمال المسرحية المرشحة للتوزيع من قبل وزارة الشؤون الثقافية التونسية خلال الفترة من 2018 إلى 2021. كما شغل منصب المدير الفني لقطب المسرح والفنون الركحية في مدينة الثقافة عام 2018، ويحمل لقب أستاذ أول مميز في الفن المسرحي منذ 2017.

تخرج محمد منير العرقي من المعهد العالي للفن المسرحي في تونس، وتوج مسيرته الفنية بمشاركته كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات المسرحية الدولية.

وقدّم العديد من الأعمال المسرحية التي لاقت إشادة نقدية وجماهيرية، من بينها “ما يراوش”، “القبلة”، “اللهليبة”، “لسمر تونسي”، “العساس”، “شريفة عفيفة”، “رقصة الكمنجة”، و”اليمامة أم الغراب”. إلى جانب اهتمامه بإخراج أعمال المونودرام، حيث أخرج العديد من المسرحيات المميزة مثل “واحد منا”، “أنا والكونترباص”، “المخفوقة بنت بوها”، “خويا ليبر”، و”سعدون 28″، والتي تعاون فيها مع نجوم الدراما التونسية.

إلى جانب عمله كمخرج، شارك في العديد من الفعاليات المسرحية العالمية، كما مثّل في عدة مسرحيات ومسلسلات تلفزيونية وأفلام سينمائية، مما جعله أحد أبرز الأسماء في المشهد المسرحي والدرامي التونسي والعربي.

 

Related posts

لبنى نعمان تفتتح الدورة 46 لمهرجان دقة الدولي

root

من بينها “فضل ونعمة” وكيرة والجن” لهند صبري: هذه أبرز الأفلام المصرية خلال موسم الصيف

root

مهرجان كان السينمائي: الجناح التونسي يحتضن لقاء الاحتفاء بسينما الجنوب بمناسبة عرض فيلم “Le Camp de Thiaroye”