اليوم: منتدى الألكسو السنوي الأول للثقافة والفنون

تنظم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو” اليوم 14 فيفري 2023،  منتدى الألكسو السنوي الأول ”للثقافة والفنون” وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية.

وسيتيح هذا المنتدى الفرصة للتعريف بعدد من المؤسسات الناشئة، من خلال التعاون مع مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي الذي يشارك في المنتدى، إلى جانب مشاركة ثلة من أهل الثقافة والفن، وحضور ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية بتونس.

وسيكون المنتدى فرصة لتكريم الخطاطين والفنانين والخبراء الذين شاركوا في تظاهرة “فنون الخط : ذاكرة مشتركة وتراث حي وفن متنوع” التي انتظمت بمناسبة القمة 18 للفرنكوفونية بجربة، فضلا عن تكريم أعضاء لجنة تنظيم هذه التظاهرة التي تندرج ضمن الأنشطة الموازية التي نظمتها الألكسو بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية.

ويتضمّن برنامج المنتدى معزوفات غنائية تقدمها فرقة موسيقية بقيادة الفنانة أمينة الصرارفي، يليها تقديم مجموعة من أشرطة الفيديو تتعلق بأنشطة إدارة الثقافة بالألكسو ومنشوراتها لسنة 2022 وكذلك مشاركتها في قمة الفرنكوفونية، وبرنامج عمل سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية.

كما سيتم بث مقتطفات من شريط “لسان القلم: قبسات من فنون الخط بتونس.” وإلى جانب اكتشاف الجناحين المخصصين لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي، وللمؤسسات الناشئة، سيكون هذا المنتدى الذي تقام أشغاله بمقر الألكسو بتونس العاصمة، فرصة للاطلاع على عدة معارض وهي “معرض التراث العالمي بالبلدان العربية” و”معرض الفن التشكيلي” و”معرض صور “القدس فلسطينية”، و”معرض فنون الخط والخزف الفني”.

ويهدف المنتدى، وفق بلاغ صادر عن الألكسو، إلى إبراز جهود المنظمة في تنسيق العمل الثقافي العربي المشترك، وإطلاع النخب الثقافية والدبلوماسية المعتمدة في تونس على مجالات عمل إدارة الثقافة، ودورها في تحقيق التكامل الثقافي وتنفيذ التزامات المنظمة تجاه الدول العربية وتأكيد الاهتمام بمجالات الإبداع.

كما يأتي تنظيم هذا المنتدى في إطار السعي إلى إرساء تقليد للاحتفاء بالإنجازات الثقافية والتعريف بمجهودات المنظمة في تكريس قيم التنوّع والتّعاون من خلال برامجها، خدمة لمكانة الثقافة العربية بين ثقافات العالم.

Related posts

تطوير التعاون المشترك بين الجمهورية التونسية وإيطاليا في المجال الثقافي و الإبداعي

root

افتتاح معرض للفنون البصرية لاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين

Ra Mzi

غالية بنعلي: فخورة بمواقف الدولة التونسية تجاه القضية الفلسطينية.. و الفن أيضا مقاومة