وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنان التشكيلي الكبير الأمين ساسي

تنعى وزارة الشؤون الثقافية، بكل عبارات الحسرة والأسى، الفنان التشكيلي الكبير الأمين ساسي الذي وافته المنية اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024.
ويعتبر الفنان الأمين ساسي من أبرز الفنانين التشكيليين في تونس، كانت تجربته الجامعة بين التجريد والتشخيص منفتحة على نوافذ الشعر والموسيقى والمسرح والفلسفة والكتابة السردية والسياسة والرقص والسينما.
ولد الفنان التشكيلي الكبير الأمين ساسي بولاية منوبة سنة 1951، وتحصّل في أواخر السبعينات على الإجازة في الفنون التشكيلية في اختصاص الرسم الزيتي من المعهد التكنولوجي للفن والهندسة المعمارية والتعمير بتونس.
وقد كان الفقيد متأثرًا بالمدوّنة التشكيلية لأستاذه الراحل الرسام رفيق الكامل الذي يعتبر أحد رواد المدرسة التجريدية بتونس.
وفي سنة 1977 وبعد حصوله على منحة الدولة التونسية لقضاء تربّص طويل بحي الفنون بباريس، عاد الأمين ساسي فأنجز معرضين خاصين به، الأول برواق التصوير سنة 1979، والثاني بقاعة الأخبار سنة 1981، وكان ذلك بمثابة الخطوة الأولى نحو مشروعه الفني التشكيلي الخاص.
وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم وزارة الشؤون الثقافية بأحر التعازي إلى عائلة الراحل الأمين ساسي وإلى كلّ الأسرة الفنية والثقافية الموسّعة راجية من الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

Related posts

مهرجان القاهرة السينمائي ينظم حفل استقبال على هامش فعاليات مهرجان كان

root

الأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات من 24 أفريل إلى 24 ماي 2023

دراما رمضان 2022:  “بابور اللوح” الجزائري و”حرقة ” التونسي يبحران في عوالم الهجرة غير الشرعية

root