حضور مميز لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي في القمة 19 للفرنكوفونية بباريس

افتتحت يوم 2 أكتوبر 2024 القرية الفرنكوفونية بحضور الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية Louise Mushikiwabo  وكاتب الدولة الفرنسي المكلف بالفرنكوفونية.

تشارك تونس في القرية الفرنكوفونية من 2 إلى 6 أكتوبر 2024 بجناح متميز  يعرض فيه مركز تونس الدولي الاقتصاد الثقافي الرقمي مجموعة من مشاريع اصحاب المؤسسات الناشئة المحتضنة والمرافقة من قبل المركز مع مشاريع ثقافية رقمية إبداعية مبتكرة بالإضافة الى عرض آخر التقنيات التكنولوجية في الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والافتراضي كما يعرض جناح تونس منتجات مبتكرة للصناعات التقليدية التونسية وعينات من ابتكارات المؤسسات الحرفية الديوان الوطني للصناعات التقليدية .حيث شهد الجناح التونسي اقبالا مهما في يومه الاول كما حضي بزيارة الأمينة العامّة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية وسعادة سفير تونس بباريس السيد ضياء خالد ووفد رسمي مرافق له من وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يمثله السيد مراد بالحسن المدير العام للديبلوماسية الثقافة والاقتصادية و السيد نبيل بن خذر مدير الى جانب إطارات سامية أخرى من الوزارة.

كما أدّى السيد محمد علي النفطي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم 3 أكتوبر 2024، زيارة إلى الجناح التونسي في القرية وكان في استقباله ممثلو الوزارات والهياكل المشاركة في الجناح التونسي.

حيث مثّلت الزيارة فرصة أكّد من خلالها الوزير على ثراء المخزون التقليدي والحضاري التونسي وأهمية الاستثمار في مجال الصناعات التقليدية كما ذكر بضرورة توظيف المخزون الثقافي والحضاري لبلادنا لدعم دبلوماسيتها الاقتصادية والثقافية والترويج للوجهة التونسية.

حيث ثمن الجميع هذه المشاريع الرقمية المبتكرة التي تثمن بدورها التراث و الثقافة والابتكار عن طريق التكنولوجيات الحديثة و تساهم في دفع الاقتصاد الثقافي الرقمي الابداعي.

تم تنظيم المساهمة التونسية وتأثيث الجناح  بالتعاون بين عدة وزارات وهياكل تونسية، وزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة والصناعات التقليدية وبمشاركة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي امنت مداخلة ، وذلك بالإشراف والتنسيق من وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج .

كما تم خلال اليوم الاول برمجة ندوة علمية امنتها باحثة من  وزارة التعليم العالي.

Related posts

وزارة الثقافة: جلسة عمل تم الاستماع خلالها إلى المسؤولين عن قطاع التراث

Ra Mzi

يشارك في الدورة 74 لمهرجان برلين السينمائي: حفل بالسفارة التونسية بألمانيا على شرف فريق عمل فيلم “ماء العين” للمخرجة مريم جعبر

بطلب من الجمهور: يسرا محنوش تطلق “جينيريك الجبل الأحمر”