المورد الثقافي يعلن عن المشاريع المختارة ضمن الدعوة المفتوحة “لنستعيد المشاع”

أعلن المورد الثقافي عن المشاريع التي تمّ اختيارها ضمن الدعوة المفتوحة “لنستعيد المشاع: مشروع لبناء تعاون ثقافي في المنطقة العربية”، التي تمّت صياغتها بالشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطان، وقد انضمّ إلى مسار تطويرها عددٌ من المؤسسات الصديقة والشريكة وهي مؤسسة اتجاهات-ثقافة مستقلة وجمعية أفلامنا، وجمعية الشارع فن، والتي تشكّل جميعها نواة تساهم في تمويل المشروع وبرمجته.

 

تمّ إطلاق هذا المشروع بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيس المورد الثقافي، وهو دعوة للمساهمة في بناء مسار إبداعي تشاركي، موجّهة للمبادرات والتعاونيات والمؤسسات الثقافية والفنية المستقلّة والفنانين والفاعلين الثقافيين، وتدعم مشاريع فنية وثقافية من مختلف الفئات الفنية أو عابرة للفنون، بشرط أن تتبنى مقاربات تعاونية ومشاعية وتشاركية، سواء على مستوى تطوير المشروع، ملكيّته، تأويله ومخرجاته، أو عائداته.

 

استلم فريق المشروع 356 استمارة تقدّم من مصر، لبنان، فلسطين، تونس، المغرب، سوريا، الأردن، اليمن، السودان، ليبيا، الجزائر، العراق، الإمارات، موريتانيا، ودول المهجر، وقام بإجراء مسح أولي للاستمارات، وتمّ بناءً عليه استبعاد الطلبات غير المكتملة أو التي لم تستوفِ معايير التأهل وأهمّها أن تتبنى المشاريع مقاربة أو منهجية مشاعية واضحة.

أرسل الفريق 137 طلباً مؤهلاً ليتمّ تقييمها من قبل لجنة تحكيم مستقلّة مؤلفة من 3 أعضاء من المنطقة العربية. اجتمعت اللجنة افتراضياً لتداول النتائج بعد انتهاء عمليات التقييم الفردية، وتمّ في ختام مسار التقييم اختيار 13 مشروعاً.

 

المشاريع التي تمّ اختيارها:

 

أرشيف السودان للفن التشكيلي // زا ميوز ملتي استيديوز – السودان

إنتاج أرشيف رقمي يهدف إلى حماية الإرث الفني والتقاليد الفنية السودانية من خلال تغطية 50 عاماً من النشاط الفني في السودان وتوثيق الأعمال الفنية وحياة الفنانين، بالإضافة إلى المؤسسات الفنية التي نشطت خلال نصف قرن من تاريخ السودان.

 

الامتداد الإقليمي لمبادرة المكتبات المشتركة (PILOT) // مختبر عمران القاهرة للتصميم والدراسات-كلستر – مصر

 

إعادة صياغة المجموعات الخاصة المملوكة لأفراد أو مؤسسات كمورد عام – أو مشاع – متاح لجمهور أوسع، وذلك عبر منظومة موحدة للأرشفة والفهرسة والاستفادة من الموارد الموجودة في منظمات المجتمع المدني بهدف إنشاء مساحة مشتركة إقليمية ومتعددة التخصصات.

 

بقايا اليوم، قوت الغد // رواق-مركز المعمار الشعبي – فلسطين

 

تسليط الضوء على البلدات الفلسطينية بتاريخها ومعرفتها ومواردها كمشاع، والتركيز على البحث والتجريب في مسألة إعادة تدوير بقايا مواقع الترميم واستخدامها في الأراضي الزراعية.

 

الخريطة المضادّة: تشييد تخيلات جديدة لإنتاج مدينة عمّان // مبادرة مكانة – الأردن

 

إنشاء خريطة مضادّة تعاونية لمدينة عمّان، الأردن، تسلّط الضوء على المبادرات الشعبية والممارسات التي يقودها المجتمع، والتي أنتجت أماكن أكثر عدلاً وشمولية وقابلية للعيش في المدينة.

 

سفراء ريف // المجموعة للسرديات الريفية والبيئة-ريف – لبنان

 

تعريف الشباب بالقضايا البيئية من خلال أنشطة ترفيهية تعليمية، بالإضافة إلى تدريبات حول أساسيات التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام وكتابة السيناريو والتمثيل. بعد ذلك، سيقوم المشاركون بتحديد أطر العمل الجماعي والحوكمة وتوزيع المهام في  ما بينهم، ليتمّ في النهاية إنتاج عمل فني مشترك.

 

صور الحشود // وكالة بهنا – مصر

 

استعمال المصادر المشتركة والمعرفة المتاحة لخلق مداخلات تأملية ونقدية لتواريخ ولحظات التجمعات والحشود الكبرى للجماهير بأشكالها وتجسداتها المختلفة في تاريخ مصر ما بعد الاستقلال.

 

طابو // مجموعة دهاليز – فلسطين

 

إنتاج خريطة تفاعلية لغزّة تحتوي على صور ومقاطع فيديو وكتابات ومخرجات فنية أخرى مرتبطة بذكريات من الأماكن المدمّرة والتي تحمل قيمة جماعية وروابط شخصية قوية، للتأكيد على أنّ هذه الذكريات تمثّل “سندات ملكية للأرض” (طابو) في وجه التطهير العرقي والاحتلال والتهجير.

 

فهرس وأرشيف أوّال // مبادرة أوّال – المغرب

 

تأسيس أرشيف تشاركي للفنون الشفهية، ويقتضي آليتين تكامليتين: جمع وأرشفة وفهرسة أرشيف الأدب الشفهي من مختلف أنحاء الأطلس الكبير والأطلس المتوسط وجنوب شرق المغرب، وتنظيم وتجميع ورسم خريطة فهرس شامل للأرشيفات الموجودة.

 

مزرعة حاكورة البيرة المجتمعية // تعاونية حاكورة البيرة – فلسطين

 

تقود هذا المشروع مجموعة من النساء من مدينة البيرة اللواتي يسعين لتعزيز دور المرأة في مجتمعهن، ودعم فكرة الاستقلال الغذائي وتوفير الأغذية العضوية لأسرهن.

 

مشاع قسري // مبادرة أثر الفراشة – مصر/فلسطين

 

استكشاف طرق لتسجيل وتوثيق وسرد الممارسات المشاعية القسرية وتجاوز الحواجز اللي تفرضها هذه الظروف وإيجاد مساحات مشاعية بديلة، أو مشاعات مضادّة.

 

مكتبة وقاعة عامة مشتركة – المؤسسة العربية للصورة، بالتعاون مع دواوين وتعاونية المهن السينمائية (لبنان)

 

إنشاء مكتبة وقاعة كمساحة مشتركة بهدف تطوير المحتوى وبرامج عامّة وطرق عمل مشتركة مع مؤسستي “دواوين” و”تعاونية المهن السينمائية” داخل هذه المساحات.

 

المكتبة الرقميّة المعياريّة للمشاع // مبادرة مسرد – سوريا/فلسطين/كندا/ألمانيا

 

جمع المشاع من المحتوى العربي وإنشاء مكتبة رقمية تتبع أدق المعايير في نشر الكتب الإلكترونية، وبكلّ الصيغ المتاحة ليسهل تصفحها على أي قارئ.

 

ورشة ترميم الأفلام (اسم مؤقت) // مبادرة تحرير الأرشيف – تونس/الجزائر/لبنان

 

تشارك مهارات ترميم الأفلام من خلال “مبادرة تحرير الأرشيف”، وتنظيم ورشات عمل في بلدان عربية، أولها ستقام في تونس بالتعاون مع المؤسسة الشريكة “موجة للأفلام”، باستخدام الأرشيف الذي تمّ جمعه من خلال “الأرشيف الرقمي للسينما الجزائرية”.

 

أعضاء اللجنة

 

حسن دارسي / المغرب، فنان بصري ومؤسس لعدة تجارب مشاعية

 

حنان سبع / مصر، أستاذة مشاركة في الأنثروبولوجيا في الجامعة الأميركية في القاهرة

 

لارا الخالدي / فلسطين، مديرة وقيّمة مركز دي أبيل للفنون في هولندا

Related posts

من بطولة صلاح مصدق ومعز التومي ومحمد علي النهدي: أنيس الأسود ينهي تصوير فيلمه الجديد

مهرجان قرطاج الدولي: توفر تذاكر العروض الفنية بهذه النقاط

يوم 24 جانفي: العرض الأول للفيلم الكوميدي “سبّق الخير” بقاعة الكوليزي

ريم حمزة