بعد غياب دام خمس سنوات: الجمعية التونسية للنهوض بالنقد السينمائي تعود للإنتاج الفكري النقدي

انتظم أمس الأربعاء 21 أوت، لقاء لتقديم كراس يحمل عنوان « نظرات على سينما الهواة بتونس » regards sur le cinéma amateur tunisien  »  وهو مؤلف جماعي أنجزته الجمعية التونسية للنهوض بالنقد السينمائي وأشرف عليه كل من الباحثة والسينمائية ورئيسة الجمعية أنس كمون ونائب الرئيسة الجامعي والناقد السينمائي القدير كمال بن وناس.

 

يضم الكراس 132 صفحة تنقسم إلى بابين، الأول بعنوان « فيلم الهواة في تونس، قراءة نقدية » ويضم سبعة نصوص سبق أن تم تضمينها في كتيب أنجزته الجمعية خلال الدورة السابقة من المهرجان وفيه قراءة لسبعة أفلام عُرضت سابقا في المهرجان من ضمنها أعمال تُوجت بجوائز. اما الباب الثاني من الكراس فقد خصص لقراءات في سينما الهواة في تونس ويقدم أربعة مقالات وبيبليوغرافيا سينمائية.

 

وللإشارة فإن الجمعية التونسية للنهوض بالنقد السينمائي استأنفت نشاطها خلال السنة الفارطة بعد أن انقطعت عن النشاط لمدة خمس سنوات منذ سنة 2017 بسبب غياب الدعم المادي حسب تصريح كمال بن يونس خلال الندوة.

 

وفي حديثه عن هذه العودة أوضح بن وناس لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن الجمعية استأنفت نشاطها من خلال الاهتمام بالسينما التونسية بالعودة على تاريخها وذاكرتها، وفي هذا الصدد أنتجت خمسة كتب من ضمنها « Regards sur le cinéma amateur tunisien  »  وأربعة أعمال سترى النور قريبا وستخصص ثلاث كتيبات منها للمخرجين السينمائيين الثلاثة عبد اللطيف بن عمار والصادق بن عيشة والجيلاني السعدي. وبين أن الجمعية بصدد العمل على مؤلف يضم تقديما لكل الأفلام التونسية التي أنتجت بين 2021 إلى 2023 وسيتضمن قراءة لكل فيلم علاوة على لقاء مع مخرجه أو منتجه.

 

وحول دورية هذه الكراسات التي قدمت عددها الأول خلال هذا اللقاء صرحت أنس كمون رئيسة الجمعية لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن الجمعية تطمح لإنتاج 3 كتب سنويا إضافة إلى مؤلف رابع يوثق أعمال الندوة السنوية المزمع تنظيمها والتي ستحمل عنوان « ملتقى خميس الخياطي للنقد السينمائي » وذلك تكريما لروح فقيد الساحة الصحفية والسينمائية الناقد خميس الخياطي. وسيكون هذا الملتقى بمثابة فضاء للتفكير والكتابة وإقامة الورشات ومن المرجح أن ينتظم خلال شهر نوفمبر تحديدا قبل فعاليات أيام قرطاج السينمائية.

 

وفي السياق ذاته ذكرت أنس كمون بأن الجمعية أصدرت بمناسبة أربعينية الراحل خميس الخياطي مؤلفا جماعيا آخر بعنوان « خميس الخياطي: تأملات في كتاباته النقدية ».

 

وبمناسبة هذا اللقاء الذي حضره عدد هام من الصحفيين والمختصين في مجال السينما، أعلن مدير المهرجان الدولي لسينما الهواة بقليبية عن إطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالجمعية التونسية للنهوض بالنقد السينمائي والذي يتضمن أغلب مقالاتها وأنشطتها ويمكن للمهتمين والراغبين في الاطلاع على أنشطة الجمعية وبرامجها زيارة الموقع على العنوان التالي : https://atpcc.org

Related posts

الفنانة أماني الرياحي تشارك في أيام قرطاج الموسيقية بعرض “كيما الريح”

ريم حمزة

وفاة المخرج هشام شربتجي.. أحد أهم صناع الدراما السورية

root

افتتاح الدورة الأولى لتظاهرة “أسبوع المبدع التونسي المهاجر” بمدينة الثقافة

root