معرض أبوظبي الدولي للكتاب .. ظافر العابدين: فيلم “أنف وثلاث عيون” تناول وجهة نظر مختلفة عن الماضي

انتظمت ضمن فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ندوة “أنف وثلاث عيون.. من الرواية إلى شاشة السينما”، بمشاركة النجم ظافر العابدين، والمخرج أمير رمسيس، والمنتجة شاهيناز العقاد.

 

كما حضر الندوة الروائي نعيم صبري، والكاتب طارق إمام، وأحمد رشاد عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين، وفاطمة البودي مدير دار العين للنشر، والكاتب محمد أبو زيد والكاتب زين خيري شلبي ونانسي حبيب مسؤول النشر بدار الشروق.

 

وقال  ظافر العابدين إنه سعيد بتواجده في أبوظبي والتحدث عن إحسان عبد القدوس ووجود مصر ضيف شرف في معرض أبو ظبي للكتاب.

 

و تابع العابدين: “الرواية التي جاء بناء عليها الفيلم لها قيمة كبيرة، والمقارنة بين ممثلي العمل في الماضي والحاضر دوما ما ستكون صعبة، لأن الواقع تغير تماما، وقد حاولت عدم التركيز في المقارنة بين ممثلين الماضي والحاضر، وفضلت التركيز على التمثيل والنص.

 

وواصل: “المقارنات سواء في التمثيل أو الإخراج بين الماضي والحاضر لا تصلح”، ذاكرا أن كل مخرج له رؤية خاصة، كل كاتب سيناريست له وجهة نظر.

 

و تابع: “الفيلم مكتوب بوجهة نظر مختلفة عن الماضي، حيث يعكس وجهة النظر النفسية لهاشم بطل الرواية، وتحاول فهم شخصيته بمنطق 2023، والفيلم قريب من علاقات الناس الآن”.

 

وقالت المنتجة شاهيناز العقاد، إن إحسان عبد القدوس من الأدباء والكتاب المفضلين لها، موضحة أنه في الماضي لا يوجد إنترنت ولا يوجد وقت للتسلية والمتع، لذا كانت القراءة تتخذ المساحة الأوسع.

 

وأضافت أن الرواية أكثر من جزء ولكن الأعمال التي عكستها شعرت أنها لن تعكسها كاملة وأن هناك وجهة نظر أخرى أرادت إظهارها.

 

وقال المخرج أمير رمسيس، إنه أول مرة قرأ المشروع كان بالمصادفة في أبوظبي، موضحا أن إحسان عبد القدوس أبدع رواية بها مادة تصلح للسينما، وأن تجربة صلاح ابو سيف مع احسان عبد القدوس ناجحة.

 

و واصل بالقول: “مادة الرواية التي كانت بين أيدينا تصلح أن تكون فيلم والسيناريو عكس جوانب جديدة للرواية”.

Related posts

قيس شقير: “سبق الخير” ليس مجرّد سلسلة هزلية

فتحي عبد الوهاب ساخرا: “يا بخت الطلاب في إسرائيل.. لا تاريخ ولا جغرافيا”

جوائز مركز السينما العربية وشركائه في الدورة الثانية لسوق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

ريم حمزة