الدورة السادسة للمهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع: مشاركة 12 بلدا و عروض في 10 ولايات

عقدت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي لفن سيرك وفنون الشارع ندوة صحفية، اليوم الجمعة بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، تمّ خلالها الكشف عن برنامج الدورة السادسة للمهرجان التي تسجل مشاركة 12 بلدا هي تونس وموريتانيا وإيطاليا والبرتغال واسبانيا والسينغال وبوركينا فاسو والكوت ديفوار والكاميرون والأرجنتين والشيلي والبيرو.

وتُقام الدورة السادسة للمهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع بتونس من 11 إلى 25 جوان 2023.

وتجوب دورة هذا العام 10 ولايات ستُستهل من مدينة المرسى بولاية تونس يوم 11 جوان، ثم ينتقل المهرجان إلى ولايات بن عروس يوم 12 جوان، ثم ولاية سليانة يوم 14 جوان، اليها ولاية صفاقس يوم 16 جوان حيث يقام العرض في جزيرة قرقنة، ثم ولاية المهدية يوم 17 جوان.

 

ويحط المهرجان الرحال بمدينة سوسة يوم 18 جوان، ثم ينتقل إلى مدينة أريانة يوم 21 جوان فولاية الكاف يوم 22 جوان وبنزرت 24 جوان، ثم يسدل الستار على هذه الدورة من ولاية زغوان يوم 25 جوان حيث سيحتضن معلم معبد المياه بزغوان المدينة العرض الختامي.

ويتضمن العرض الدولي الرسمي للمهرجان، الذي سيجوب الجهات المذكورة مجموعة من الألعاب البهلوانية الخطرة كالمشي والتأرجح على الحبال واستعمال الدراجة ذات العجلة الواحدة والألعاب الاستعراضية بالنار والاعتماد على بنية العضلات لتركيز هرم بشري وغيرها من الألعاب البهلوانية والمهارات الفردية والثنائية والثلاثية التي تحبس أنفاس المشاهدين على مدى ما يزيد عن 90 دقيقة.

وإلى جانب العرض الدولي الرسمي، تحدّث المدير الفني للمهرجان منتصر بن قاجي عن برمجة مجموعة من العروض الموازية في هذه الجهات، إلى جانب مجموعة من الأنشطة والفقرات الأخرى التي دأب المهرجان على تنظيمها سنويا على غرار قرية الفنون التي تتضمن ورشات تدريبية حول فنون السيرك وجولات افتراضية في المواقع الأثرية وكذلك تنظيم عروض ترفيهية متنوعة لفائدة الأطفال والكهول.

وقال بن قاجي إن 20 فنانا من محترفي فن السيرك سيحظون بإقامة فنية على مدى أسبوع، حيث سيكتسب المشاركون أهم المهارات في هذا الفن إلى جانب تطوير أدائهم وتبادل الخبرات مع المكونين الأجانب. وأضاف أن المهتمين الهواة بفن السيرك سيتم تمكينهم من تربص مفتوح في فن السيرك على مدى أيام 18 و 19 و 20 جوان بدار الثقافة ابن رشد بالمحمدية من ولاية بن عروس.

ودعما للسياحة التونسية والترويج لها، عمل أفراد الهيئة المديرة على تصوير الومضة الإعلانية للمهرجان في مواقع أثرية ومعالم تاريخية وسياحية للترويج للوجهة التونسية. وأكد عضو الهيئة علاء الدين العريضي أن مجموعة من الجولات الاستطلاعية والترفيهية ستنتظم لفائدة الوفود من ضيوف المهرجان، مشيرا إلى أن الصور والفيديوهات التي سيلتقطها ضيوف تونس من الدول المشاركة في المهرجان ستساهم في الترويج لتونس وللسياحة التونسية، مؤكدا أن فناني السيرك الأجانب يحظون بمتابعة عالية على الشبكات الاجتماعية.

تحدث المدير الإداري للمهرجان هيثم قصداوي عن صنع خيمة سيرك عملاقة بمواصفات وأيادٍ تونسية تتسع لحوالي 800 متفرج، وهي جاهزة منذ أشهر ولم يتم تركيزها إلى اليوم لعدم وجود فضاء يحويها. وعبّر عن أمله في دعم وزارة الشؤون الثقافية لهذا المشروع، لافتا إلى أنها “أول خيمة من نوعها في العالم العربي ونأمل رفع العلم الوطني فوقها”.

وبيّن القصداوي أن المنظمين حرصوا في هذه الدورة السادسة على تقديم محتوى جديد وراق يلبي انتظارات الجمهور وعشاق فن سيرك الشارع من خلال العمل على التكوين والإقامات الفنية التي من شأنها أن ترتقي بفن السير ك في تونس وتروّج له نحو العالمية.

وتأسس المهرجان الدولي لفن السيرك و فنون الشارع سنة 2018، وهو يعتبر الأول من نوعه في العالم العربي وافريقيا. وتنظمه سنويا “بابا روني لفنون السيرك”.

Related posts

بداية من يوم غد الأربعاء: فيلم الرعب “حبيبة” في قاعات السينما التونسية

إيطاليا ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب 2024

28 مسلسلا مصريا في الموسم الرمضاني 2024