بسبب تصويره لمداهمة أمنية …أمني يشد وثاق تلميذ يعتدى عليه ويتسبب له في فقدان البصر

أكد سيف العيادي عضو الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان اليوم الاربعاء 31 ماي 2023 تعرض تلميذ من ولاية القيروان يبلغ من العمر 15 سنة الى اعتداء من طرف أمني بزي مدني بما تسبب له بفقدان البصر بعينه اليمنى مشددا على انه سيتم تتبع الأمني إداريا وعدليا في انتظار صدور التقرير الطبي الرسمي من مؤسسة عمومية.

واوضح العيادي  ان الحادثة وقعت عندما كان التلميذ يقوم بتصوير مداهمة امنية للقبض على شخص بالقرب من المعهد الذي يدرس فيه مشيرا الى ان الامني عمد الى سحب التلميذ الى  احد الجوامع بالمنطقة وقيد يديه بالاغلال والاعتداء عليه بالعنف الشديد ما تسبب له في فقدان بصره بعينه اليمنى.

واضاف العيادي أن التلميذ أجرى 11 عملية للحفاظ على الشبكية لافتا الى ان ذلك لم يشفع له في استرداد بصره والى انه تم اضافة الى الاعتداء إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه وإيداعه الإصلاحية ومنعه من إجراء امتحاناته من طرف قاضي التحقيق.

وابرز ان التلميذ يواجه تهما عديد على غرار” الاعتداء بالعنف الشديد على موظف عمومي أثناء مباشرته وظيفته والناجم عنه جرح وهضم جانب موظف عمومي أثناء مباشرته وظيفته بالقول والتهديد والتعدي عليه وجبره على ترك أمر في علاقة بوظيفته ورمي مواد صلبة على أملاك الغير وإحداث الهرج والتشويش في الطريق العام والإعتداء على الأخلاق الحميدة والآداب العامة ومحاولة الإعتداء “.

ووصف العيادي التهم بـ “الفضيحة” معتبرا أن الدولة “تؤسس لسياسة الإفلات من العقاب والاعتداءات البوليسية على الأطفال وتواطؤ النيابة العمومية مع هذه الملفات”.

وطالب العيادي قاضي التحقيق بمراجعة قراره وبإطلاق سراح التلميذ وإثارة جريمة التعذيب في حق الأمني داعيا المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان إلى التدخل والسماح للتلميذ بإجراء امتحاناته.

Related posts

جلسة جديدة لاستنطاق المتهمين في قضية عمر العبيدي

Halima Souissi

قضية الاغتصاب هذا ما قرره القضاء في حق الطيب راشد الرئيس الاول لمحكمة التعقيب المعزول

root

جلمة: مواجهات بين الأمن ومحتجين

Ra Mzi