أنس الحمادي يدعو رئيس الجمهورية للنظر في وضعية القضاة المعفيين مجددا

 

أوضح أنس الحمادي، رئيس جمعية القضاة التونسيين، اليوم الأربعاء 31 ماي 2023، أنّ الوقفة الاحتجاجية للقضاة ستنعقد يوم غد الخميس غرة جوان 2023 في بهو قصر العدالة بتونس، مؤكّداً أنّه وقع إعلام النيابة العمومية لتأمين سلامة كلّ المشاركين.

كما شدّد على أنّ هذه الوقفة قطاعية مهنية بالأساس، وأنّها لا تأتي ضمن برنامج سياسي.

وقال:” 1 جوان هو تاريخ مجزرة تم بموجبها تركيع القضاة.. هو ذكرى أليمة لمرور سنة كاملة على صدور مجزرة الإعفاءات أين تمّ إعفاء 57 قاضياً بجرة قلم بآلية تتحكم فيها السلطة التنفيذية بشكل متفرد.. ثمّ صدر بعد ذلك الأمر الرئاسي عدد 517 وتنقيح المرسوم عدد 11 وصدور المرسوم عدد 35″.

وأضاف:” رئيس الجمهورية قال عندما تمّ إيقاف طلبة على خلفية أغنية هزلية، أنه ”لا يقبل الظلم”.. نقول له، سيّد الرئيس هناك ظلم كبير سلّط على القضاة المعفيين.. وندعوك لإيقاف هذه المظلمة!…”.

وأردف:” أنا وعدد من زملائي نعيش تحت القصف والسحل اليومي من صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي يستعملها أشخاص يتكلمون باسم النظام القائم”.

وتابع:” قدمنا شكايات تلو الشكايات ضدّ من قاموا بتشويهنا والتحريض علينا لكنها لم تشهد أي تقدم.. في حين أن شكايات أخرى وقع رفعها ضد معارضين تحركت بسرعة قصوى”.

كما بيّن أن القضاة المعفيين يعيشون وضعية صعبةً على المستوى النفسي والاجتماعي والمادي والمهني، حيث أنهم يعانون البطالة منذ عام كما تم حرمانهم من التغطية الصحية، وفق تأكيده.

وأكد أنّ المحكمة الإدارية أقرّت أنّه من ضمن الـ 57 قاضياً المعفى، فإنّ 49 منهم ليس لهم أيّ ملفات تدينهم، قائلاً إنّ هناك أطر قانونية للمحاسبة بعيداً عن آلية الإعفاء.

 

Related posts

منظمة المادة 19 تصدر التقرير العالمي لحريّة التعبير لسنة 2023: منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تسجّل تراجعا واضحا في حرية التعبير .

root

مدير الصحة الوقائية بالمهدية : إيواء 117 طفلا بالمستشفى بسبب فيروس « البرونكوليت »

Anissa Taha

مجلس نواب الشعب يواصل النظر في قانون المالية 2024

Ra Mzi