مهرجان كان 2023: 4 جوائز لفيلم “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية

فاز فيلم “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية بعدد من الجوائز الهامّة خلال مشاركته بالمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الخاصّة بالدورة 76 من مهرجان “كان” السينمائي.

ونال الفيلم يوم السبت 27 ماي 2023 جائزة “العين الذهبية” L’œil d’or التي تترأسها كريستيان جونسون، بالتوازي مع فيلم “كذب أبيض” لأسماء المدير من المغرب.

وتمنح جمعية مؤلفي الملتيميديا هذه الجائزة التي تعدّ من أبرز الجوائز المؤهلة لفئة الأفلام الوثائقية الطويلة لأكاديمية جوائز الأوسكار، هذا إلى جانب جائزة “المواطنة” Prix de la Citoyenneté  التي تمنحها جمعية Clap Citizen

كما نذكّر بأن أول جائزتين تحصّل عليهما فيلم بن هنية كانتا جائزة “السينما الإيجابية” والتي تمنح للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في قائمة الأفلام المترشحة بالمسابقة الرسمية، فضلا عن تنويه خاصّ من لجنة جائزة الناقد “فرنسوا شالي” التي ترصدها جمعية “فرنسوا شالي”، ويشارك في التقييم لجوائزها مجموعة من النقاد والصحفيين العالميين المختصين في المجال السينمائي.

وجدير بالذكر أن فيلم “بنات ألفة” يمثل المشاركة العربية الوحيدة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي حيث تنافس على جائزة السعفة الذهبية إلى جانب 20 فيلما.

Related posts

طليقة جورج الراسي: “انا الان خارج عائلة الراسي، ام الصبي و بس”

Ghada Trabelsi

الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح المحترف 4/4 بجندوبة: انفتاح على الفضاءات الخارجية.. ومشاركة عروض من الجزائر والأردن و إيران وفرنسا وليبيا

الموت يفجع الفنانة المصرية دينا الشربيني