خلال الأشهر الأربع الأولى من سنة 2023) – تسجيل 8 حالات انتحار في صفوف الأطفال ..

 

أكدت امال موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، أن حالات انتحار ومحاولات انتحار الأطفال في تنامي حيث تمّ خلال الأربع أشهر الأولى من السنة الجارية تسجيل 8 حالات انتحار في صفوف الأطفال بمعدل حالتين شهريا و102 محاولة انتحار بمعدل 26 محاولة شهريّا خلال نفس الفترة.

وأضافت لدى افتتاحها صباح اليوم بالحمامات الملتقى السنويّ لمندوبي حماية الطفولة أنّ 80 بالمائة من محاولات الانتحار هي للإناث وأنها قررت الشروع في إنجاز دراسة علميّة معمّقة لهذه الظاهرة وفهم أسبابها قصد الاستناد إليها لتحديد السياسات وتصويب التدخلات الوقائيّة في هذا المجال.

كما أعلنت الوزيرة عن الاتّجاه لإعداد دراسة علمية جديدة خلال الفترة القادمة حول ظاهرة الولادات خارج إطار الزواج، مبينّة أنه تم خلال الفترة الممتدة من 1 جانفي الى موفى أفريل 2023 تسجيل 300 ولادة خارج إطار الزواج.

وأفادت آمال بلحاج موسى أن ثقافة الإشعار بالتهديدات التي تطال مصلحة الطفل الفضلى في تنامي وأن هذا يعكس تنامي الوعي بالمخاطر التي تهدّد الطفل والجهود الكبيرة والمضاعفة التي يبذلها مندوبو حماية الطفولة بمختلف أنحاء الجمهوريّة حيث تطور عدد الاشعارات من 17 ألف سنة 2000 إلى 22 ألف إشعارا سنة 2023 و من 5500 الى 7500 اشعارا خلال الأربع أشهر الأولى من السنتين ذاتها.

وبيّنت الوزيرة أن 5 ولايات من الجمهوريّة تستأثر بالنصيب الاوفر من الاشعارات المتعلّقة بتهديد مصلحة الطفل الفضلى وهي صفاقس وأريانة ونابل وتونس وسوسة، مبرزة أنّ الوزارة ستشرع بداية من الشهر القادم في إصدار نشرية شهرية حول الأرقام والمؤشرات الخاصة بتدخلات مندوبي حماية الطفولة يتم وضعها دوريّا على ذمّة الباحثين والإعلام والمهتميّن بشأن الطفولة عبر موقع الوزارة ومنصّة حماية الطفولة على شبكة الأنترنات.

كما أعلنت الوزيرة عن اتّجاه الوزارة إلى تعزيز سلك مندوبي حماية الطفولة بأربعين مندوبا جديدا ودراسة كيفيّة ومدى إمكانيّة تمتيع هذا السلك بمنحة الاستمرار باعتبار خصوصيّة مهامهم التي تتطلّب استمراريّة العمل خارج التوقيت الإداريّ وعلى مدى ساعات اليوم وكامل أيّام الأسبوع.

وصرّحت آمال بلحاج موسى بأن الوزارة بصدد الانتهاء من إعداد الاستراتيجيّة الوطنيّة للتصدّي لظاهرة الأطفال في وضعيّة الشارع ووضع الآليّات المؤسساتية والتشريعية والاجرائيّة للتوقّي من حالات تسوّل الأطفال وكافة اشكال الاستغلال الاقتصادي للأطفال باعتبار ما تكتسيه من تهديد بالغ لمصلحتهم الفضلى.

ودعت الوزيرة مندوبي حماية الطفولة إلى الاستفادة من الحلقة التكوينية التي سيتيحها هذا الملتقى لتعزيز قدراتهم في مجال التعهّد الناجع والشامل بالأطفال في إطار منهجيّة العمل التشاركيّة المقرّرة بالوثيقة المرجعية لمسارات التعهد وإعادة إدماج الاطفال العائدين من مناطق النزاع التي تمّ إطلاقها موفى شهر أفريل الجاري.

Related posts

طقس الاثنين 23 أكتوبر 2023

قبل الأولى

أم العرائس: أب لأربعة أطفال يسير نحو تونس العاصمة سيرا على الأقدام

Ra Mzi

إحباط 6 عمليات إبحار خلسة و ضبط 32 شخصا مفتش عنهم