المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات: برمجة ثريّة.. ويسرا ودرة زروق من بين المكرمين

ينتظم المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات في دورته الثانية من 06 إلى 13 ماي 2023.

وكشفت الندوة الصحفية للمهرجان التي انعقدت يوم أمس الخميس 13 أفريل الحالي عن ملامح الدورة الجديدة، برمجتها، ضيوفها وفعالياتها الموازية من لقاءات، ندوات وماستر كلاس وذلك بحضور السيد نعمان الحمروني المدير العام للمركز الوطني للسينما والصورة و ممثلي وسائل الإعلام التونسية والدولية ،   وعدد من ضيوف المهرجان.

واستهل السيد مختار العجيمي الرئيس المؤسس للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات كلمته بتهنئة المخرجة كوثر بن هنية على اختيار فيلمها “بنات ألفة ” في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي منوها بأهمية هذا الحدث التاريخي وبمكانة السينما التونسية وإشعاعها العالمي وضرورة استثمار هذه النجاحات في تطوير القطاع السينمائي.

وأكد مختار العجيمي أن المثابرة والعمل على امتداد سنة كاملة وراء التصورات الجديدة للنسخة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات معبرا عن امتنانه لدعم كل من وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة والمركز الوطني للسينما والصورة للمهرجان.

كما اكد على التزام المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات بخطه التحريري وفلسفته الفنية القائمة على اختيار الأفلام المتوجة أو المشاركة في المهرجانات الدولية الكبرى (فئة “أ” وفئة “ب”) وبدعمه للأصوات السينمائية الشابة والتجارب المتفردة في طرحها الجمالي والفني ليكون المهرجان بذلك ملتقى لصناع الأفلام من مختلف الجنسيات ونافذة لسينما مغايرة.

وعن المسابقات والفعاليات المستحدثة في المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات خص مختار العجيمي بالذكر مسابقة مخصصة لـ”أفلام الموبايل” (تشمل مشاركة 90 فيلما لا يتجاوز مدة كل عمل دقيقة واحدة)، برمجة ثرية تحتفي بمائوية السينما التونسية ضمن قسم “بانوراما”  وجائزة تمنح من قبل المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال السمعي البصري التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وهي “ميدالية غاندي” وتقدم

لفيلم يتناول في طرحه قضايا إنسانية عادلة وذلك إلى جانب “بانوراما” خاصة بالأفلام الوثائقية، وكذلك عروض في قسم جديد “سيني بيتش” على شواطئ مدينة ياسمين الحمامات وسينما أمريكا اللاتينية “تحت المجهر” في برمجة نوعية.

وتستحضر المعلقة الرسمية للمهرجان الهوية التونسية المتجذرة عميقا عبر شخصية “بوسعدية” في رحلته الإنسانية وتجربته الوجودية هكذا هو المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات حسب مؤسسه ومديره العام مختار العجيمي يرسم ملامح هويته عبر السينما مكتشفا الآخر المختلف ومنتفتحا على وعوالم مغايرة تراهن على ثقافات الشعوب ودور الفن في التغيير وترك ذاك الأثر الساحر للفن السابع.

من جهته، وجه السيد علي ميعاوي المدير العام لمجمع “السلم” خلال الندوة الصحفية للمهرجان، الشكر لوسائل الإعلام، وزارة الشؤون الثقافية، وزارة السياحة والرعاة على دعمهم للدورة التأسيسية للمهرجان مؤكدا أن هذا الاهتمام الإعلامي واللوجستي والدعائي مكن المهرجان من التجدد والاستمرار بعد مرحلة تقيمية لنسخته الأولى أسفرت على ضرورة التركيز أكثر على استقطاب الجماهير للعروض والبحث عن فضاءات جديدة للعرض ومحاولة دعم أكبر للميزانية رغم الظرف الاقتصادي الصعب لجذب نجوم السينما العرب والأجانب لحضور المهرجان والمراهنة على الجانب الفني وأفضل الأفلام جودة وجمالية.

وأٌقر علي ميعاوي بأن مهرجان للسينما منح مدينة ياسمين الحمامات سحرا خاصا وروحا متجددة لذلك يعمل مجمع “السلم” على الحفاظ على هذا الخيار ومزيد تطويره عبر مزج راقي للمنتوج الثقافي بالسياحي متطلعا الى جعل منتجع ياسمين الحمامات ومهرجانها منارة للسينما والسياحة الثقافية على مستوى دولي.

 

ويتنافس على “الشراع الذهبي” للدورة الثانية من المهرجان في مسابقاته الرسمية 12 فيلما روائيا طويلا، 12 فيلما روائيا قصيرا و6 أفلام وثائقية طويلة فيما تضم لجنة تحكيم الروائي الطويل 7 أعضاء ويترأسها المؤلف للموسيقى التصويرية الشيلي خورخي أرياغادا وتتكون كل من لجنة تحكيم الروائي القصير ولجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الطويل من 5 أعضاء.

ويمنح المهرجان الدولي ياسمين الحمامات شراعه الشرفي لعدد من السينمائيين إذ سيتم تكريم كل من سلمى بكار، فتحي الهداوي، فريد بوغدير والفنانة المصرية يسرا مع تكريم خاص للنجوم الذين تألقوا خارج الوطن  وفي هذه الدورة الثانية سيكون التكريم من نصيب النجمة التونسية درة زروق.

هذا وقد اختار المهرجان الدولي ياسمين الحمامات في افتتاح دورته الثانية ليلة السبت 6 ماي 2023 الفيلم الهندي ” LAST FILM SHOW” للمخرج بان نالين.

 

 

Related posts

الفنانة السورية نسرين طافش تواجه حكما بالسجن لثلاث سنوات

في معرض الرياض الدولي للكتاب: البرنامج الثقافي الموازي فسيفساء من الفنون التونسية

Rim Hamza

“قتلوا التي للقدس أهدت عمرها”.. لطفي بوشناق يهدي أغنية لروح شيرين أبو عاقلة (فيديو)

root