تظاهرة “رمضان في المدينة” : حضور مميز للعالم الافتراضي والتكنولوجيات الحديثة من خلال”DÔME VR” بمدينة الثقافة

كما عودنا مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي بحضوره المميز والدائم بالتظاهرات الثقافية نجده هذه المرة بشهر رمضان بالعديد من الأماكن والفعاليات الثقافية ومن أهمها تظاهرة “رمضان في المدينة”  بالشراكة مع المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية ومسرح الأوبرا بـ “DÔME VR” من 30 مارس إلى غاية 5 أفريل.

أين شهدت في أول أيامها اقبالا كبيرا من زوار التظاهرة فاستمتعوا بشهادة العديد منهم برحلة ممتعة في فضاء DÔME VR  عن طريق نظارات الواقع الافتراضي والتجارب الغامرة لأصحاب المؤسسات الناشئة المحتضنة من قبل المركز والذي هو على شكل قبة نجدها بساحة المسارح بمدينة الثقافة أين أثثه مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي بتقنيات الواقع المعزز والافتراضي…

ففي كل ركن منها نجد مكانا مخصصا ومميزا بتكنولوجياته الحديثة ليمنح الزائر فرصة الابحار في عالم الرقمنة والسفر والترحال الى عالم رقمي معزز يأخذهم عبر الزمان إلى قصص وحكايات من تاريخ تونس وعبقها ويمنحهم فرصة الاكتشاف والتعرف بطريقة افتراضية لأماكن من تاريخنا وتراثنا للامادي عبر نظارات الواقع الافتراضي  فيكتشفون ويتعرفون على ثقافة بلادهم والتعمق فيها عن قرب أكثر بنقلهم عن طريق تجربة غامرة أين تتزاوج فيها الثقافة وفن الحكاية والتكنولوجيا و الرقمنة بالتراث اللامادي لتونس.

والهدف الأساسي للمركز الذي يسمو إليه دائما في مثل هذه الفضاءات هو إلقاء الضوء على تجارب المؤسسات الناشئة المحتضنة من قبله بالتعريف بمضامينها والترويج لمحتواها والتسويق لها وتشجيعها وذلك لضمان نجاحها المستمر…

ففي هذا العالم الذي يشهد كل هذه التطورات الرقمية بنسق متسارع يحرص المركز دائما على منح مؤسساته الناشئة فرصة التواجد المستمر بالتظاهرات والفعاليات الثقافية بتونس وخارجها للقاء والتواصل والتشبيك الدائم مع المتلقي بهدف تعزيز حضورهم وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم المستمر على الابتكار، ترويجا منه لهذه المشاريع الثقافية الرقمية الابداعية المبتكرة وللمحتوى الثقافي الرقمي في مجال الصناعات الابداعية والتعريف بها وبسبل توظيفها أكثر فأكثر في شتى المجالات المعرفية لاسيما  بالمجال الثقافي الاقتصادي الرقمي والصناعات الثقافية الابداعية وذلك للتأقلم مع التحولات السريعة في مجال الرقمنة والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فبمثل هذه المبادرات من مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي كـ”الدوم الرقمي “DÔME VR ” يتيح للزوار فرصة التعرف على أهمية هذه التقنيات تعليميا وتثقيفيا لما تتيحه للمتلقي والمتفرج والمستكشف من خلال متابعة التجارب المتاحة والمعروضة اكتشاف انعكاس هذا الترابط من خلال تجارب عديدة في الواقع الافتراضي وامتزاجها بالموروث الثقافي اللامادي وذلك من خلال تجربة “المرآة الافتراضية” التي نجدها أيضا بالدوم الرقمي  “DÔME  VR” أين يمكن للزائر التعرف على أنواع مختلفة من الزي التقليدي التونسي وعرض الحرف والمنتجات التقليدية فيستطيع بذلك ارتداء الأزياء والاستمتاع بها في آن واحد والتعريف بموروثنا الثقافي ولباسنا التقليدي ومهارات الحرفيين التونسيين في هذا المجال.

Related posts

اختتام الدورة الثالثة لأيام قرطاج لفنون العرائس: الجوائز والتكريمات

root

وزارة الشؤون الثقافية تنظم ندوة بعنوان “المهرجانات قاطرة للتنمية” أيام 25 و26 و27 ماي 2022

root

وفاة الفنانة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام