الدورة 21 لمهرجان الأغنية التونسية: 10 متسابقين يتبارون على جوائز “الأنماط الجديدة” في السهرة قبل الختامية

خُصّصت سهرة السبت 11 مارس الحالي، لمهرجان الأغنية التونسية في دورته الحادية والعشرين لمسابقة الأنماط الموسيقية الجديدة.

وإضافة إلى المتبارين، كان للجمهور موعد مع الفنانين صبري مصباح وروضة عبد الله وحسان دوس.  وثلاثتهم من بين أبرز فناني الموجة الجديدة وهم يحملون مشاريع موسيقية مجددة في مستوى الكلمة واللحن والتوزيع، ويشتركون في تمكنهم من  استقطاب جماهير تتفاعل ايجابيا مع مقترحاتهم الفنية التي تتميز بالبحث والتجديد وتوظّف أغلبها التراث الموسيقي التونسي مع الانفتاح على موسيقات  العالم.

وقدم صبري مصباح الذي أطل على الجمهور حاملا غيتاره، أغنيتن في السهرة، الأولى بعنوان “يا روحي ” والثانية بعنوان ” ما نسيت”  وذلك وسط تجاوب  الحضور والتصفيق والهتافات التشجيعية.

وقد اكد صبري مصباح باسلوبه في الآداء ونوعية اختياراته التي يقوم بعضها على اعادة توزيع اغان تراثية متداولة وتقديمها بشكل جديد ومن خلال اختياره لمضامين قريبة من هواجس الجمهور، أنه يتقدم جيدا في مسيرته وهو اليوم نجم حقيقي في الساحة الفنية وما حفاوة الاستقبال التي حظي بها في قاعة الاوبرا، إلا دليلا على ذلك.

وحظيت الفنانة روضة  عبد الله كذلك بنفس حفاوة الاستقبال حيث قوبلت اغانيها  بالتصفيق الحار، حتى أن بعض الجماهير لم تتمالك نفسها عن الرقص تأثرا بايقاعات السطمبالي التي استلهمت منها الفنانة اغنيتها الشهيرة “ننادي ننادي”. اما الاغنية الاخرى التي اهدتها للجماهير فهي بعنوان ” اللي فات” وكلا الاغنيتين من البومها الاول وهما من كلماتها وألحانها وتوزيع رياض بدوي.

وتعتبر الفنانة روضة عبد الله من الاسماء التي تسعى جاهدة إلى الارتقاء بمستوى الغناء في تونس ويساعدها في ذلك زادها الثقافي وتكوينها الموسيقي الأكاديمي ومعرفتها الدقيقة بأبرز الالوان الموسيقية في العالم إضافة إلى اهتمامها بالموروث التونسي والمغاربي والافريقي.

وقد اضفت مشاركة الفنان حسان دوس من جهته، اجواء مفعمة بالحماسة على قاعة الاوبرا التي تحتضن عروض مهرجان الأغنية التونسية. ولم تكتف الجماهير التي غصت بها القاعة بالتصفيق والهتافات وانما انطلقت الزغاريد من الحناجر في عدة مناسبات وانخرط البعض في الرقص على ايقاعات اغنيته الشهيرة ” طاير” التي اداها بعد اغنية أولى بعنوان “ليلة”.

وأطل حسان دوس بدوره حاملا غيتاره وعزف مقطوعات بطريقة  ممسرحة زادت في حماسة الجمهور وكانت اطلالته رشيقة وخفيفة في خفة الفنان الذي أمضى كامل فقرته وهو يغني ويقفز على طريقته المعهودة التي استقطب بها جمهورا يحب اسلوبه  في الآداء واختياراته الفنية خاصة منها التي عرف بها والتي يمزج فيها الفن الكلاسيكي الاوبيرالي بالموسيقى العصرية.

وهذه السهرة ما قبل الختامية للمهرجان خُصّصت للانماط الجديدة، مع الإشارة في هذا السياق إلى أن الاختيار وفق ما أكدته هيئة التنظيم، ناتج عن قناعة من أهل الاختصاص، بأن الاغنية التونسية يمكنها أن تستفيد كثيرا بالانفتاح على التجارب الجديدة وعلى الانماط المستحدثة مثل الراب والهيب هوب وفن السلام وغيرها،  لا سيما انها تمكنت من استقطاب جماهير واسعة.

وقد تبارت مجموعة من الاصوات في اطار هذه المسابقة ورافقتهم الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو يوسف بلهاني.

وكانت البداية مع المتسابق بلال مطماطي الذي قدم اغنية بعنوان “ملامة عشقة” ثم قدم الثنائي احمد عنتر وعبد الله الخياط اغنية بعنوان “كلام الرجالة”. وقدم محمد علي الطاهر اغنية بعنوان “روحي وين”.

أما المتسابق انيس الدريدي، فقدم اغنية “حكالي بالليل” وقدمت المتسابقة نور عمار اغنية بعنوان”7 سنين”، أما المتسابقة شيماء بن حسن، فقد قدمت اغنية بعنوان “مكتوب”.

وغنّت مريم عزيزي “القلب الصافي” وختم  حمدي السعفي سلسلة الاغاني بادائه لاغنية بعنوان ” اداني زهري”. وكان المتسابق محمد علي شبيل قد قدم أغنيته “مرايا” بصفة استثنائية خلال السهرة الثانية من المهرجان المخصّصة لمسابقة الأغنية الوترية، وذلك لالتزامات مهنية خارج أرض الوطن.

والجدير بالتذكير أن الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الاغنية التونسية  كانت قد انطلقت يوم 7 مارس الجاري تختتم   اليوم الأحد 12 مارس بسهرة حافلة بقاعة الاوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي ويتم خلالها الاعلان عن نتائج المسابقات وتتويج الفائزين.

 

Related posts

أنجلينا جولي: غـ.زّة تتحول من “سجن مفتوح” إلى “مقبرة جماعيّة”

قبل الأولى

“أليس”..  كوميديا موسيقية تحلق بجمهور قرطاج الى عالم الخيال والسحر

root

سيتم تصويره في مصر: ظافر العابدين يحضر لفيلم جديد من إخراجه

Rim Hamza