وزير السياحة: 2023 ستكون سنة العودة إلى المؤشرات السياحية ما قبل ”كورونا”

أكد وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد المعز بلحسين، في تصريح اليوم الجمعة لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن سنة 2023 ستكون سنة العودة الى مستويات ما قبل جائحة كورونا في المؤشرات السياحية.

وأبرز بلحسين لدى تدشينه توسعة القرية الحرفية بمدينة باجة، أن قطاع السياحة في نسق تصاعدي خاصة خلال الأشهر الأخيرة، مما يؤكد استرجاع السياحة لنسقها لما قبل الجائحة، وذلك بفضل استراتيجية مراجعة المنوال السياحي التي تم اعتمادها بتنويع المنتوج وتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي وتسهيله وتحسين العرض السياحي.

وسلّط الوزير الضوء على أهمية دور القرى الحرفية في التشبيك والاستجابة للطلبات الكبيرة على الصناعات التقليدية في السوق العالمية، مشيرا إلى أن تدشين توسعة القرية الحرفية بباجة يندرج ضمن استراتيجية وزارة السياحة للنهوض بقطاع الصناعات التقليدية، الحيوي للاقتصاد الوطني، كما اعتبر ان قطاع الصناعات التقليدية، رمز للهوية وهو يحافظ على التراث المادي واللامادي، كما يندرج ضمن تشجيع الحرفيين بباجة التى تتميز بمنتوج ثري للصناعات التقليدية ومنه السكاجة والتطريز والنسيج اليدوي وتشجيع الصناعات المتجددة والابتكار في القطاع الذى أكد أنه له قدرة تصديرية عالية .

وأشار الوزير الى ان الدراسات متواصلة بالتعاون مع المصالح الجهوية ومصالح وزارة الفلاحة لانشاء مشاريع سياحية بباجة مع المحافظة على الثروة الغابية وعلى خاصيات الجهة التى تؤهلها لان تكون قطبا للسياحة الشاطئية والايكولوجية، وقال إن شهر مارس سيشهد تنظيم محطات هامة للصناعات التقليدية داعيا الى الاقبال عليها والتشجيع المباشر وغير المباشر لهذا القطاع.

وأفاد مدير عام ديوان الصناعات التقليدية، فوزي بن حليمة، من جهته، بأن توسعة القرية الحرفية بباجة بتكلفة تقارب المليون دينار مكن من إحداث فضاء عرض كبير ودائم ومن اضافة 5 محلات جديدة لتوسع طاقة استيعاب القرية الى 15 محلا.
وبيّن أنه سيتم العمل بهذه القرية على برنامج عمل جديد حيث سيتم تركيز عدد من الخدمات الرقمية لفائدة الحرفيين حتى تكون القرية الحرفية وجهة لزوار باجة ونقطة في المسلك السياحي بها.
كما أوضح أن انجاز أو تهيئة قرى حرفية بقصر باردو ومجاز الباب وتبرسق مرتبط بتوفير امثلة التهيئة العمرانية وبتخصيص الاراضي لفائدة هذه القرى.

وتم اليوم توزيع عقود استغلال 3 محلات جديدة لفائدة حرفيين فيما عرض عدد كبير من الحرفيين منتوجات متنوعة ومنها النسيج اليدوي والسكاجة وصناعات الجلد والأثاث واللباس التقليدي والتطريز والحلويات التقليدية وصناعة العطور وتقطير الأعشاب والنحت على جميع المحامل اضافة الى تنظيم ورشات للصناعات التقليدية.

Related posts

رئاسة الحكومة: الموافقة على مشاريع قوانين وأوامر ذات طابع اقتصادي

ichrak

الخميس : زعماء الاتحاد الأوروبي يبحثون خيارات وضع حد أقصى لأسعار الغاز

Halima Souissi

ارتفاع أسعار النفط

خير الدين