الدورة 28 لمهرجان تطوان السينمائي بالمغرب: 12 فيلما في المسابقة الرسمية.. 7 أفلام ضمن برنامج “خفقة قلب” و تونس حاضرة بـ”جزيرة الغفران” لرضا الباهي

أعلنت مؤخرا، إدارة مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان بالمغرب، عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الـ 28 ،  التي ستنتظم من 03 إلى 10 مارس المقبل.

و تشمل المسابقة الرسمية 12 فيلما طويلا من بينها فيلمان مغربيان هما “أسماك حمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي و”صيف في بجعد” للمخرج عمر مول الدويرة.

و من أبرز الأفلام الأخرى المشاركة في المسابقة “عَلم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري، و”بِركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش.

وإلى جانب أفلام المسابقة، يعرض المهرجان 7 أفلام ضمن برنامج “خفقة قلب” من تونس و فلسطين وبلجيكا والعراق وفرنسا والمغرب.

كما أعلنت إدارة المهرجان عن لجان التحكيم، حيث يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لفئة الأفلام الطويلة، المخرج التركي زكي دميركوبوز وتضمّ في عضويتها كل  من الممثلة الإسبانية آنا إكوبالزيطا، والمخرجة وكاتبة السيناريو المصرية هالة خليل، والناقدة السينمائية والكاتبة الفرنسية ندى الأزهري، وأستاذ تاريخ الفنون البصرية الإيطالي فاليريو كاراندو.

وتكريما لروح الكاتب والسيناريست والناقد مصطفى المسناوي الذي وافته المنية سنة 2015، أطلقت إدارة المهرجان اسمه على لجنة النقد، وتتكوّن  في هذه الدورة من كل من السيدة صفاء الليثي الناقدة والمونتيرة المصرية، والسيدة لورديس بلاسيوس الناقدة ورئيسة جمعية الكتاب السينمائيين بالأندلس الإسبانية، والسيد أحمد بوغابة الناقد السينمائي والسيناريست المغربي.

أما لجنة تحكيم فقرة  محترفات مهرجان تطوان،  فتتكون من المنتج والمدير السابق للمركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، والمخرجة والممثلة ليديا زيميرمان، والمنتجة والسيناريست ياسمينة نيني فوكون، والممثل ومدير التصوير جلال الزاكي .

قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية دورة 2023:

– “ظلمة” للمخرج الصربي دوشان ميليش

– “علم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري

–  “أسماك حمراء” للمخرج المغربي عبد السلام الكلاعي

– ” نزوح” للمخرجة السورية سؤدد كعدان

–  “رامونا” للمخرجة الإسبانية أندريا بانيي

– “مكان آمن” للمخرج الكرواتي جوراج ليروتيتش

– “القرنفل” للمخرج التركي بكير بلبل

– “السد” للمخرج اللبناني علي شري

– “صيف في بجعد” للمخرج المغربي عمر مول الدويرة.

– “سبتمبر” للمخرجة الإيطالية جوليا لويس ستيكروالت

– “عند الدخول” للمخرج الإسباني خوان سباستيان فاسكيز أليخاندرو روخاس

– “بركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش

 

أما الأفلام المندرجة ضمن فقرة “خفقة قلب” فهي:

– “حمى البحر الأبيض المتوسط” للمخرجة الفلسطينية مها حاج

– “جزيرة الغفران” للمخرج التونسي رضا باهي

– “الجبال الثمانية” لشارلوت فاندرميرش وفيلكس فات كروينينجن من بلجيكا

– ” الحدائق المعلقة” للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي

– “أسوء العناصر”  لرومان جيري وليز أكوكا من فرنسا

 

وتشهد الدورة الـ 28، نشاطين جديدين أولهما، الورشات المخصصة للمخرجين وكتاب السيناريو الشغوفين بالفن السابع، والتي ستتوج بجوائز ومكافآت. أما النشاط الثاني، فيتمثل في تنظيم إقامات احترافية لمساعدة المبدعين المتوسطيين الشباب على إنجاز مشاريعهم، والانطلاق في عالم السينما وممارستها كمهنة.

كما تتضمّن الدورة الجديدة حدثا جديدا و هو “أيام تطوان للصناعة السينمائية” الذي سيضم موزعين ومنتجين وأصحاب مشاريع متوسطيين…

Related posts

المنستير: مؤانسات المركب الرمضانية

root

الفنان المصري مُسلم على ركح مهرجان الحمامات الدولي

root

تأجيل الدورة 27 لمهرجان الفيلم العربي بسان فرانسيسكو