نحو ترشيح الحديقة الجيولوجية للحصول على تصنيف اليونسكو

أدت وزيرة التجهيز والإسكان، سارة الزعفراني الزنزري، بعد ظهر اليوم الخميس 16 فيفري 2023، زيارة عمل ميدانية إلى ولاية بن عروس، اطلعت خلالها على سير تقدم إنجاز عدد من مشاريع البنية الأساسية للطرقات بالجهة.

واستهلت الوزيرة الزيارة بمعاينة تقدم أشغال مشروع توسعة المدخل الجنوبي للعاصمة، حيث تقدمت نسبة الانجاز في المجمل حوالي 30 بالمائة وتنقسم الأشغال إلى 5 أقساط.

وأكدت خلال هذه الزيارة على ضرورة احترام الآجال المحددة لاستكمال هذا المشروع خاصة بعد أن تم تجاوز أغلب الصعوبات المتعلقة بتحويل شبكات المستلزمين العموميين والإشكاليات العقارية، وأشارت في هذا الإطار إلى أنه نظرا إلى الكثافة المرورية العالية التي يشهدها محيط المشروع مما يشكل اكتظاظ مروري يتزامن مع سيّر الأشغال وبالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية تم الاتفاق على إضافة مسالك مرورية مؤقتة تضمن انسيابية أكثر للمرور على مستوى طول الطريق المعنية بالأشغال وتمكن من التسريع في نسق الانجاز واحترام الآجال المحددة.

ويمتد هذا المشروع على طول 5ر11 كلم وتقدر تكلفته الجملية ب 370 مليون دينار ممول من ميزانية الدولة والبنك الأوروبي للاستثمار.

كما اطلعت على تقدم أشغال بناء الجسر على مستوى وادي مليان بالطريق الجهوية رقم 36، حيث تم فض كل الإشكاليات المتعلقة بتحويل شبكات المستلزمين العموميين وتحرير الحوزة العقارية وأوصت السيّدة الوزيرة بالمتابعة الميدانية الحينية لتقدم نسق الأشغال والتأكيد على جودة الإنجاز واحترام الآجال المتفق عليها ومن المؤمل أن تنهي أشغال هذا الجسر موفى سنة 2023.

وعاينت وزيرة التجهيز والإسكان انتهاء أشغال تهيئة الطريق الجهوية عدد 36 بولاية بن عروس من ن.ك 18 إلى ن.ك 34 وتشمل الأشغال بالأساس تهذيب الطريق ذي اتجاهين على طول 9 كلم وبعرض 7.6 متر وتهيئة الحواشي بعرض 2.75 م.

واختتمت زيارتها بمعاينة تقدم أشغال مشروع انجاز الطريق السيارة تونس – جلمة في جزئها الرابط بين تونس وزغوان من ن.ك 0 إلى ن.ك 26 (قسط عدد 01) واطلعت على تقدم أشغال الترتيبات (Travaux de terrassement ) بعد أن تم الانتهاء من الأشغال الطبوغرافية، مؤكدة ضرورة المتابعة اللصيقة للأشغال وإتمامها بالجودة المطلوبة واحترام الآجال المحددة.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم اعتماد تقنيات جديدة تخص هياكل الطريق السيارة تونس – جلمة والمتمثلة في استعمال الخرسانة الإسفلتية من نوع BBME et EME والتي تستعمل لأول مرة في تونس كما سيتم انجاز الجسور من نوع POUTRES de type PRAD.

Related posts

حادث مرور يسفر عن وفاة امرأة بالقيروان

عمال مصنع ساملاك بزغوان يغلقون الطريق

Halima Souissi

المنظّمة الدولية للحماية المدنية تسلم وزير الداخلية وسام مرتبة “الآمر”

سنية خميسي