“التونسية”.. فيلم يؤرخ لمسيرة بشيرة بن مراد رائدة الحركة النسوية في تونس

تستعرض السينما التونسية تاريخ رائدة الحركة النسوية بشيرة بن مراد في فيلم يؤرخ لمسيرتها يحمل عنوان “التونسية” وهو من إخراج المنصف بربوش حيث تم مؤخرا، تقديم عرضه ما قبل الأول بمدينة الثقافة .

يتناول الفيلم فترات من حياة المناضلة بن مراد ودورها في الحركة النسوية من خلال تأسيس “الاتحاد الإسلامي النسائي التونسي” وجهودها في المطالبة بتعليم المرأة ووقوفها ضد المستعمر الفرنسي إلى حين حصول بلادها على الاستقلال وعلاقتها بالزعيم الراحل الحبيب بورقيبة من خلال شهادات لأفراد من عائلة المناضلة والشخصيات التي عاصرتها.

ويشارك في الفيلم الممثلون انتصار برهومي وحليمة داود وإلياس العبيدي وسهى بن شعبان.

ولدت بشيرة بن مراد (1913 – 1993) بالعاصمة التونسية في عائلة أرستقراطيّة عريقة في العلم والدين، إذ كان جدها الشيخ أحمد بن مراد مفتيا حنفيا، وكان والدها الشيخ محمد الصالح بن مراد شيخ الإسلام الحنفي والذي شجعها على مواصلة نضالها رغم أنه كان من أبرز معارضي الطاهر الحداد رائد تحرير المرأة في تونس.

 

و في مجتمع منغلق، رفعت بن مراد صوتها وكشفت عن وجهها ورفعت العلم وجابت الشّوارع لتقود المظاهرات وبرزت إلى جانب أختها نجيبة وعدد من نساء الأرستقراطية التونسية في الأعمال الخيرية.

وكشف المخرج منصف بربوش أن إنجاز عمله الجديد استغرق سنتين، لكن عملية جمع الوثائق والصور الخاصة بالراحلة بشيرة بن مراد استغرق ثلاثين سنة.

و لفت إلى أنه استند في إعداد فيلمه إلى وثائق متنوعة تحصل عليها من الأرشيفين الفرنسي والبلجيكي، إلا أنه لم يجد أي وثائق تتعلق بهذه المناضلة في الأرشيف الوطني التونسي.

 

Related posts

عاطف بن حسين يترشح للانتخابات التشريعية

Rim Hamza

اجتماع بين وزيرة الشؤون الثقافية و نائبة المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية

ريم حمزة

مهرجان ليالي مسرح الصحراء في أدرار بالجزائر يُكرّم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب

root