مجمع مصنعي البلاستيك يدعو الى انقاذ مصانع الأكياس البلاستيكية

اكياس

 

 

دعا المجمّع المهني لمصنّعي البلاستيك، المنضوي تحت لواء كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية، « كوناكت »، الحكومة الى تعليق العمل بالأمر الحكومي عدد 23 لسنة 2020 المتعلق بضبط الأكياس البلاستيكية الى حدود 31 ديسمبر 2023 نظرا للصعوبات التي تواجه المصنعين

وقال المتحدث باسم مصنّعي البلاستيك بالمجمّع المهني للبلاستيك، أسامة المسعودي، اليوم الثلاثاء 24-01-2023، إنّ قرابة 80 مصنعا للبلاستيك في تونس في حالة توقف بعد زهاء 3 اشهر من تطبيق الأمر الحكومي عدد 32 لسنة 2020 المتعلق بضبط أنواع الأكياس البلاستيكية التي يُمنع إنتاجها وتوريدها وتوزيعها ومسكها بالسوق الداخلية.
ويوجد في تونس قرابة 80 مصنعا، مختص في تصنيع أكياس البلاستيك، وتومن زهاء 3 آلاف موطن شغل بشكل مباشر وغير مباشر من بينها 45 وحدة انتاج منضوية تحت لواء المجمع، وفق المسعودي.
واكد المسعودي ان الحديث عن إمكانية ملاءمة الآلات المتوفرة على مستوى المصانع لإنتاج أكياس « 40 ميكرون » مستحيلة تقنيا وان المصانع كبيرة الحجم تحتاج الى استثمار زهاء 2 مليون دينار على اقل تقدير على مستوى التجهيزات.
ولاحظ الى الوضع الحالي للمصانع، التي تضرّرت جرّاء ازمة كوفيد – 19، لا تسمح لها بالاستثمار في التجهيزات الجديدة خاصة وانها ترزح تحت التزامات مالية تجاه البنوك.
واعتبر المتحدّث، في سياق متصل، ان الاكياس البلاستيكية التي توزع، حاليا، على مستوى المغازات الكبري ليست « صديقة للبيئة »، كما أنّ أكياس « 40 ميكرون »، « ليست ايكولوجية ».
وطالب المجمّع، في سياق متصل، بعقد جلسة مع الأطراف الحكومية التي تنفذ القرار للتوصل الى حلول تشاركية لمعالجة الملفات المتصلة بالمنعكسات الاجتماعية لتنفيذ الامر المذكور آنفا.
وأصدرت تونس في اطار خطط لحماية البيئة والتقليص من التلوث بالأكياس البلاستيكية الأمر الحكومي عدد 32 لسنة 2020 المؤرخ في 16 جانفي 2020 المتعلق بضبط أنواع الأكياس البلاستيكية التي يُمنع إنتاجها وتوريدها وتوزيعها ومسكها بالسوق الداخلية.
وات

Related posts

البنك الدولي يدعو تونس لاتخاذ سلسلة من الإجراءات لتحقيق التحوّل نحو الاقتصاد الأزرق

سنية خميسي

إفتتاح وحدة صناعيّة لتثمين المنتوجات البحريّة بجرجيس

root

“كونكت” ترحب بالاجراءات العاجلة لتنشيط الاقتصاد التي تمّ الإعلان عنها مؤخرا

root