الدورة 12 من مهرجان الأقصر للسينما الافريقيّة: تكريم هشام رستم.. سونيا الشامخي و لطيفة الدغري في لجان التحكيم و 3 أفلام تونسيّة في المسابقات

 

  • “القطرة” للمخرج يونس بن حجرية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
  • “رحلة من تونس” للمخرج جميل النجار في مسابقة الأفلام القصيرة
  • “حرقة” للمخرج لطفي ناثان مسابقة أفلام “الدياسبورا”

 

تنتظم الدورة الـ12 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية من 4 إلى 10  فيفري القادم، تحت شعار “السينما خلود الزمان”.

ويترأس الدورة شرفيًا الفنان محمود حميدة، وبرئاسة السيناريست سيد فؤاد، وبإدارة المخرجة عزة الحسيني

يشارك في المهرجان 31 فيلما من 30 دولة،  وتتوزع الأفلام على أربع مسابقات تتنافس على جوائز المهرجان هذا العام،  ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يعرض 12 فيلما، و15 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، و6 أفلام في مسابقة “الدياسبورا”، و9 أفلام في مسابقة أفلام الطلبة.

ومن بين الدول المشاركة السنغال وهي الدولة ضيفة الشرف، ورواندا، وتونس، وبوروندي، والمغرب، ونيجيريا، وجنوب أفريقيا، والجزائر، ومالي، وزامبيا، وليبيا، وكينيا، والموزمبيق، والبرتغال، والبرازيل، والسويد، وساحل العاج، والبنين، وغيرها من الدول.

 

12 فيلما في مسابقة الافلام الروائية الطويلة

و يشارك في لجنة تحكيم الأفلام الطويلة كل من المخرج منصور سورة واد من السنغال، والمخرجة التونسية سونيا الشامخى، والممثلة المغربية آمال عيوش، و عبدالرحيم كمال من مصر، ومحمد حفظى مصر..

ويتنافس على جوائزها 12 فيلما وهي “تحية ابنة إلى والدها سليمان سيسيه” من مالى، إخراج فاتو سيسيه، والفيلم الجنوب الإفريقي “فتاة مخطوفة” إخراج سايمون وود، وفيلم “تأمل النجوم”، إخراج ديفيد كونستانتين، وفيلم “زالية”، إخراج موسى سين من السنغال، “لا عودة سهلة للوطن” إنتاج جنوب السودان وجنوب أفريقيا وكينيا، و “القطرة ” من تونس، و “الحياة ما بعد” إخراج أنيس جاد من الجزائر، وفيلم “شيمونى” إخراج “أنجيلا وآماي” من كينيا، وفيلم “المواطن كوامي” من رواندا إخراج يوهى أمولى، ومن بوركينا فاسو فيلم “التاكسى.. السينما وأنا”، ومن المغرب ينافس فيلم “بيت الشعر”، إخراج مليكة ماء العينين.

 

13 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة

أمّا لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فتضم كلّ من الصحفي والمخرج أومي ندور من السنغال، المخرج بول س. ويلو من زامبيا، الممثل كريم قاسم من مصر، و المخرجة لطيفة الدغري من تونس، وتضم المسابقة 13 فيلما هي:  “بميت راجل” من مصر إخراج أحمد معوض، و “المصري زفة”، إخراج أحمد سمير، وفيلم “القناع المكسور” إخراج كاجو آيديبو من نيجيريا، وفيلم “إيتارا” إخراج روجابيشا كين،  و فيلم “نجمة مارس”، إخراج ليلى مسافر، و فيلم “الرقص على العكازات” من السنغال، و فيلم “فتاة بيضاء أخرى” إخراج مديسيه أجوهو ندية، و فيلم “رحلة من تونس” من إخراج جميل النجار، و فيلم “حياة متنوعة” من بوروندا إخراج ليونيل نيشيموي، وفيلم “شارع البحيرة” من غانا إخراج أوليفر كانسا، والفيلم المصري “شارع البحيرة الزرقاء” إخراج طارق الشربيني، و فيلم “عزيزتي رولا” إخراج ماري بادير.

 

7 أفلام في مسابقة “الدياسبورا”

وتضم لجنة تحكيم أفلام “الدياسبورا” كل من المنتج السينمائي بيدو بيمنتا من موزمبيق، والناقد والمؤرخ السينمائي اللبناني إبراهيم العريس، ويتنافس عليها 7 أفلام هي:  فيلم “حرقة” من تونس إخراج لطفي ناثان، و فيلم “رحلة تاليا” من بلجيكا من إخراج كريستوف رولان، و فيلم “الرسالة الأخيرة” من ألمانيا إخراج فايزة حربي، و فيلم “نساء جزائريات” من فرنسا إخراج بشرى عزوز، و فيلم “على قيد الحياة” من فرنسا إخراج حليماتة فيفانا، و فيلم “آن ريشار”، و فيلم “جووا”، من بلجيكا إخراج نجانجي موتيري، و فيلم “الأخ الصغير”، إخراج ليونور سيراي، إنتاج بلجيكا و فرنسا.

 

محمد رمضان وهالة صدقي من بين المكرمين

يكرّم المهرجان في دورته الـ12 مجموعة من الفنانين الراحلين وهم الفنان المصري صلاح منصور، و الفنان السنغالي عثمان سمبين، والفنانة الجزائرية شافية بوذراع، والفنان التونسي هشام رستم…

كما يتم تكريم الفنان محمد رمضان، والفنانة هالة صدقي، والمؤلف الموسيقي هشام نزيه من مصر ومن السنغال المخرج منصور صورا واد، والمنتج بيدرو بيمنتا من الموزمبيق.

 

متابعة: ريم حمزة

Related posts

فحوى لقاء وزيرة الثقافة بعارضة الازياء العالمية مريم بوقديدة

root

الدمشقي بو كلثوم يٌحدث المفاجأة في قاعة الأوبرا

ريم حمزة

مسلسلات رمضانيّة مصريّة تستعدّ لإنتاج أجزاء جديدة

root