طارق الشريف: تونس لديها من الامكانيات ما يسمح لها بالخروج من الأزمة الاقتصادية

 

 

قال رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية ”كونكت” طارق الشريف في تصريح لقبل الاولى اليوم الجمعة 20 جانفي 2023  وعلى هامش ورشة عمل حول الاستراتجية الوطنية لتحسين مناخ الاعمال  للفترة بين 2023 -2025 أن  تحسين مناخ الاعمال في تونس يحتاج للكثير من المجهود وخاصة للارادة لان تونس بصدد التراجع مؤكدا ان الفرصا مازالت متاحة لخلق مناخ عامال ملائم شرط ان يكون هناك تنسيق وتضامن بين القطاع العام والقطاع الخاص.

وذكر الشريف أن تونس تراجعت في  العشر سنوات الأخيرة والأرقام أنها تؤكد أن بلادنا في تراجع مستمر مضيفا انه لا مجال اليوملمزيد من الاخير للقيام بهذه الاصلاحات.

ووحول الاستراتجية الوطنية لتحسين مناخ الاعمال, أكد طارق الشريف أن وزارة الاقتصاد والتخطيط  قامت بخطوة مهمة في هذا المجال  في ظرف اقتصادي صعب ومعدل نمو ضعيف لا  يتجاوز 2.1 بالمائة و مع بلوغ نسبة المتخرجين الجدد  100 ألف صاحب شهادة  عليا رغم ان مواطن الشغل تتراوح  بين 15 إلى 20 ألف.

وأضاف رئيس كوناكت  أن تونس  لديها من الامكانيات ما يسمح لها بالخروج من الازمة الاقتصاية شرط الشروع في الاصلاحات سريعا ومحاولة تجاوز الصعوبات والمعوقات التي تعطل تطوير مناخ الاعمال وذكر على سبيل المثال ملف السماوات المفتوحة  اذ اعتبر تعطيله خطأ فادح موضحا  عدم اعتراضه على الدعم المالي لشركة الخطوط التونسية “لكن ذلك غير كاف ويتطلب بالتوازي فتح المجال لشركات طيران دولية أخرى لرفع نسب حركة الملاحة على مستوى المطارات التونسية وتشجيع السياحة ودفع التونسيين المقيمين بالخارج إلى الاستثمار ببلادهم” حسب قوله .

Related posts

توقيع اتفاق قرض بين تونس واليابان بقيمة 280 مليون دينار

وزارة التجارة وتنمية الصادرات: إمضاء العقد التأسيسي لشركة التصرف واستغلال المنطقة الحرّة للأنشطة التجارية واللوجستية ببنقردان

Ra Mzi

الديوانة التونسية توضح الأمر المتعلق بتعريفة المعاليم الديوانية عند التوريد

Ra Mzi