لقاء مع الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا بكلية الآداب بمنوبة

 

انتظم في مدرج ابن خلدون بكلية الآداب و الفنون و الانسانيات بمنوبة يوم أمس الثلاثاء 10 جانفي 2023، لقاء مع الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا.

حيث قدم هذا الروائي كتابه الجديد، وآخر رواياته  “les vertueux” الصادرة عن دار “مياليه بارو” و بالعربية عن منشورات القصبة

و في حديثه عن أحدث أعماله الروائية، عبّر عن وصوله إلى مرحلة النضج الأدبي الذي حلم به من قبل و هذا بفضل كتابه الجديد معتبرا نفسه الأديب الجزائري العالمي الوحيد.

و في هذا السياق،  توجه الكاتب برسالة لطلبة الكلية و حثهم على المغامرة و الاعتزاز بالنفس و الثقة في أنفسهم لتحقيق أهدافهم .

وقد كشف الروائي الجزائري عن مدة تأليفه و كتابته التي استغرقت 3 سنوات،  و الذي  تحدث فيه عن الجزائر في النصف الأول من القرن العشرين و هي قصة راع جزائري وجد نفسه في مغامرة لم يكن يتوقعها ، قاتل في الحرب العالمية الأولى قبل أن يعود إلى وهران و أراد من خلال هذه الشخصية أن يصور كل ما شهده الجزائريون زمن الحرب و السجن و البؤس.

و تجدر الإشارة إلى أن ياسمينة خضرا هو اسم مستعار له ، فاسمه الحقيقي محمد مولسهول و قد اضطر إلى أن يكون له اسم مستعار بسبب المراقبة العسكرية التي فرضت عليه منذ كان عمره 9 سنوات.

و كان هذا الكاتب أيضا بارعا في تحليل الطبيعة البشرية و فهم السلوكيات البشرية

و قد انطلقت جولة الكاتب ياسمينة خضرا في تونس الممتدة على مدار أسبوع في ولاياتها و جهاتها مثل المدرسة و سوسة و صفاقس و منوبة و جربة….

تجسد هذه الروايات مرة أخرى في الكاتب رسالة مصالحة التي رسمت حياته حين كان يعمل مقاتلا في الجيش لمده 25 عاما في الجيش الجزائري كما أشار إلى أنّ البلدان العربية لو التحمت يدا واحدة لتحولت لكتلة مغربية و لحمة واحدة …

 

أميمة زرواني

Related posts

هند صبري: سعيدة بفوز “بنات ألفة” بجائزة “السيزار” و منافسته على الأوسكار

استعدادات حثيثة نحو تسجيل مقدّمة ابن خلدون على لائحة “ذاكرة العالم” لدى اليونسكو

أمير رمسيس يتولى منصب مدير مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44

root