واشنطن: نثمن مساعي تركيا الرامية لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية


قال متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس إن تركيا تستخدم علاقاتها مع روسيا وأوكرانيا على أمل السلام، معرباً عن تقدير واشنطن لمساعي أنقرة الرامية لإنهاء الحرب بين البلدين.
وأضاف في مؤتمر صحفي: “نقدر تقديرا عاليا الدور البناء الذي لعبته تركيا في محاولة إنهاء هذه الحرب الوحشية، كما نقدر التزام تركيا الثابت بوحدة أراضي أوكرانيا وجهودها لتحسين الحوار بين موسكو وكييف”.
وأشار برايس إلى أن أنقرة كانت “لاعباً بناءً” منذ بداية الحرب في أوكرانيا، وأردف: “تركيا كانت لاعباً بناءً، لقد حاولت تطوير الحوار والدبلوماسية الهادفة”.
ولفت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن وقف إطلاق النار بين الجانبين.
وأشاد بالدور الذي لعبه أردوغان في مبادرة اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود التي استضافها الرئيس التركي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
وبيّن: “لولا الدور الذي لعبته تركيا لما تم تجديد اتفاقية الحبوب، ونتيجة لذلك فإن هذه الاتفاقية هي آلية توفر أطنانًا من الحبوب للدول الأكثر احتياجًا في العالم”.
وتابع :”بالإضافة إلى استخدام موقعها كعضو في حلف الناتو وعلاقاتها الطيبة مع المجتمع والرأي العام الدولي حاولت تركيا أيضًا رفع الآمال في السلام من خلال استخدام علاقاتها مع أوكرانيا وروسيا”.
وذكر برايس أيضًا أنه “إذا فشلت هذه الجهود في نهاية المطاف فهذه مسؤولية موسكو وليست تركيا”.

Related posts

واشنطن تستعد لإرسال المزيد من الأسلحة لأوكرانيا

root

برنامج الأغذية يحذر من مجاعة بالسودان

Wa Lid

بيلنكن: خاب أملنا من التوسع الاستيطاني

Wa Lid