حصاد 2022: تتويجات هامّة للسينما التونسية في المهرجانات الدوليّة

حققت السينما التونسية خلال سنة 2022، المزيد من النجاحات حيث حصد عدد من صنّاعها الكثير من الجوائز في مهرجانات دولية هامّة،  مساهمين في المزيد بالتعريف بالسينما التونسية الرّائدة والمتميزة في مختلف أنحاء العالم.

 

فيلم “قدحة” لأنيس لسود يحصد العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية

تم مؤخرا،  تتويج الفيلم التونسي “قدحة” للمخرج أنيس الأسود بـ4 جوائز في الدورة 54 لمهرجان ” Olympia International Film Festival for Children and Young People ” باليونان، وتتمثل الجوائز في جائزة أحسن سيناريو فيلم روائي طويل و جائزة “قيم إنسانية” للبرلمان الهيليني وجائزة المركز الدولي لأفلام الأطفال والشباب و جائزة جمعية نوادي السينما باليونان,,,

كما سبق أن تحصل فيلم “قدحة” على امتداد السنة على الجائزة الكبرى Golden Slipper في الدورة 62 للمهرجان العريق ضمن المهرجانات العالمية لسينما الأطفال و الناشئة  Zlín Film Festival  بالجمهورية التشيكية.

كما حاز الفيلم على سعفة لجنة التحكيم لأفضل فيلم بمهرجان 2022 Toronto Arab Film Festival بكندا..

وفاز “قدحة” أيضا، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة السابقة من مهرجان القدس للسينما العربية ، كما تحصّل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الـ12، وسبق أن تحصّل الفيلم أيضا على تنويه خاص ضمن مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي.

ويتناول الفيلم قصة الطفل “قدحة” (12 عاما)، يتعرض لحادث سير، ولا تجد أمه المال اللازم لعلاجه بعدما هاجر زوجها بطريقة غير نظامية نحو أوروبا، لكن القدر يسوق لها عائلة ثرية تتكفل بمصاريف العلاج.

وبعد خروج الطفل من المستشفى يذهب مع شقيقته الصغرى وأمهما للعيش في مزرعة تلك العائلة التي توفر العمل والمال للأم، ولا يعرف قدحة سر هذا الكرم إلا متأخرا.

 

الفيلم التونسي “نرجعلك” يحصل على تنويه خاص بمسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي

تحصّل هذه السنة أيضا، فيلم “نرجعلك” للياسين الرديسي، على تنويه خاص في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي التي انتظمت مؤخرا، بدار الأوبرا المصريّة…

فيلم “نرجعلك” إخراج ياسين الرديسي ، ومن إنتاج تونس، ومدته 101 دقيقة، والعمل تدور أحداثه حول تتبع مجموعة من الشباب خطى مغني تونسي يهودي منفي، إذ يحاولون ترميم أعماله المنسية التي كرسها بأكملها لحبه لوطنه الأم.

وشارك في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، المخرج اللبناني ميشال كمون، والمنتجة التونسية مفيدة فضيلة، ومصممة الأزياء المصرية ريم العدل.

وتمنح لجنة تحكيم آفاق السينما العربية للأفلام الطويلة الجوائز الآتية: جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي، وتمنح للمخرج، جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، جائزة أحسن فيلم غير روائي، جائزة أحسن أداء تمثيلي.

 

فيلم “تحت الشجرة” يحصد الجائزة الأولى في بلجيكيا

كما تحصل مؤخرا،  الفيلم التونسي ” تحت الشجرة” لأريج السحيري على الجائزة الأولى بمهرجان الفيلم الفرنكوفوني بنامور بلجيكيا .

الفيلم المرشح للمنافسة على جائزة “أوسكار” أفضل فيلم دولي،  هو إنتاج تونسي فرنسي سويسري مشترك، وهو العمل الروائي الأول لمخرجته أريج السحيري.

و تدور أحداث “تحت الشجرة ” خلال موسم الحصاد الصيفي حيث تعمل مجموعة من الشبان والفتيات وسط الأشجار ويختبرون بعض الأحاسيس للمرة الأولى ويحاولون فهم بعضهم البعض ويسعون نحو تشكيل روابط جديدة.

وسبق للفيلم المتوج بالتانيت الفضي في الدورة الأخيرة لأيام قرطاج السينمائيّة، المشاركة في مهرجانات سينمائية دولية خلال الشهور القليلة الماضية منها مهرجان تورونتو في كندا ومهرجان ملبورن في أستراليا ومهرجان ميونيخ في ألمانيا كما عرض في مهرجان كان بفرنسا.

 

فيلم “الرجل الذي أصبح متحفا” أفضل فيلم وثائقي في الشاشات السوداء في الكاميرون

و فاز فيلم ” الرجل الذي اصبح متحفا” لمروان الطرابلسي،  بجائزة أفضل فيلم وثائقي في المسابقة الدولية للفيلم الوثائقي في الشاشات السوداء  في الكاميرون 2022.

وهذه الجائزة هي السادسة للفيلم الذي يتناول قصة الفنان علي عيسى الذي اختار الانعزال عن العالم وأدمن جمع أشياء داخل منزله وحوله شيئا فشيئا إلى متحف.

 

ظافر العابدين أفضل ممثل في مهرجان “روتردارم” للفيلم العربي

و تحصّل النجم التونسي ظافر العابدين مؤخرا،  على جائزة أفضل ممثل في مهرجان “روتردارم” للفيلم العربي في هولندا وذلك عن دوره في فيلم “غدوة”.

وفيلم “غدوة” من بطولة ظافر العابدين وهو مخرج العمل وكاتبه ومنتجه ويطرح الفيلم الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي التونسي ما بعد الثورة.

و قد سبق أن تحصّل الفيلم على عديد الجوائز على غرار جائزة اتحاد النقاد في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 43 وجائزة النقاد في الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية.

 

فيلم “سلوى” لإيناس بن عثمان يتحصل على تنويه خاص في المهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف

و حصد هذه السنة، الفيلم التونسي “سلوى” للمخرجة إيناس بن عثمان على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بالدورة 17 لمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف FIFOG

و قررت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية منح هذه الجائزة لفيلم “سلوى” لـ “جرأة المحتوى الذي يلقي الضوء على موضوع دقيق يعدّ من المحظور التطرّق له في المجتمعات المحافظة”.

و فيلم ” سلوى” هو من بطولة الممثلة ريم البنا، وهو فيلم مقتبس من قصة، “وهم ليلة حب” للسعد بن حسين..

 

تنويه خاص لفيلم مجنون فرح من مهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية

كما تحصل في سنة 2022،  فيلم “مجنون فرح” للمخرجة التونسية  ليلى بوزيد على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية، التي عبرت عن إعجابها بأصالة السيناريو والحوار وتقديرها لما قدمه الفيلم من صلة بين الشعر العربي الكلاسيكي وبين جيل الشباب الذي يبحث عن هويته.

وكان فيلم “مجنون فرح” قد بدأ جولته في أسبوع النقاد بـمهرجان كان السينمائي الدولي، وفي مهرجان أنغوليم للفيلم الفرانكوفوني حصل على جائزتي أفضل ممثل وجائزة فالوا الماسية، وجائزة لجنة التحكيم وجائزة فالنتينا بيديتشيني لأفضل عمل أول وثان من مهرجان Medfilm السينمائي في روما ، والجائزة البرونزية من المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في “واغادوغو”.

كما نافس في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية ، وشارك في أكثر من 20 مهرجان دولي حول العالم من بينهم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، مهرجان زيورخ السينمائي الدولي، مهرجان لندن السينمائي الدولي، مهرجان بوسان السينمائي الدولي، مهرجان سيدني السينمائي، مهرجان سالونيك السينمائي الدولي، مهرجان توبنغن للفيلم الفرنسي، المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو، مهرجان هامبورغ السينمائي، مهرجان شلينجل السينمائي الدولي للشباب، مهرجان كولكوا السينمائي الفرنسي، مهرجان فاريلوكس للسينما الفرنسية، مهرجان الفيلم العربي الفرنسي في الإمارات.

و يحكي الفيلم قصة أحمد شاب فرنسي من أصول جزائرية عمره 18 سنة، ويعيش في ضواحي باريس. في الجامعة، يقابل فرح الشابة التونسية المفعمة بالحيوية والتي وصلت لتوها إلى باريس. بينما يكتشف مجموعة من الشعر العربي الإيروتيكي الذي لم يكن يتخيل وجوده، يقع أحمد في حب فرح، وعلى الرغم من وقوعه في غرامها، يحاول أحمد مقاومة عواطفه.

فيلم “مجنون فرح” من تأليف وإخراج ليلى بوزيد، ويشارك في بطولته سامي عوطالبالي، زبيدة بالحاج عمر، سمير الحكيم، ديونج كيبا تاكو وأوريليا بيتي، ومن إنتاج شركتيّ Blue Monday Productions وPyramide International  وتتولى شركة MAD Solutions التوزيع في العالم العربي، بينما يتولى التوزيع عالميا Pyramide International.

Related posts

السعودية ضيفة شرف أيام قرطاج السينمائية

Halima Souissi

في لقاء وزيرة الشؤون الثقافية باتحاد الناشرين: الاتفاق على تكوين لجنة قيادة للنهوض بقطاع الكتاب في تونس

Rim Hamza

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تنعى الزميل نورالدين الطبوبي

Rim Hamza