البنك الأفريقي للتنمية يُوافق على قروض لتمويل محطة الطاقة الشمسية في القيروان

أعلن مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية أنه وافق على قروض بقيمة 27 مليون دولار و10 ملايين أورو وذلك  للمشاركة في تمويل بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط في القيروان.

ووفق ما ذكره البنك فإن موافقة المجلس تغطي 10 ملايين دولار و10 ملايين أورو أخرى من البنك و17 مليون دولار من التمويل الميسر من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا وهو صندوق خاص متعدد المانحين يديره البنك وسيأتي التمويل الإضافي من مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي وصندوق التكنولوجيا النظيفة.

ويستلزم المشروع تصميم محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية وبنائها وتشغيلها، بسعة 100 ميغاوات في إطار مخطط البناء والتملك والتشغيل.

ويقع المشروع في المطبسة بمنطقة شمال القيروان على بعد حوالي 150 كلم جنوب تونس العاصمة ويعد المشروع الذي ستقوم شركة القيروان للطاقة الشمسية، بالتعاون مع شركة أميا باور الموجودة في دبي بإدارته، واحدا من 5 مشاريع متجددة منحتها الحكومة في عام 2019.

من جانبه أفاد نائب الرئيس لشؤون الكهرباء والطاقة والمناخ والنمو الأخضر في البنك الأفريقي للتنمية، كيفين كاريوكي، بأنه “لن يكون مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بالقيروان الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ميغاوات فقط رائدًا لمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الأخرى القائمة على الشبكة التي يجري تطويرها حاليًا في تونس، بل سيكون أيضًا معيارًا لإمكانية تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد نظرًا لأنه يعتمد على الاتفاقات المستدامة التي تم التفاوض بشأنها على مدى السنوات الثلاث الماضية في ظل ظروف سوق مرهقة للغاية”.

فيما رحب مدير حلول الطاقة المالية والسياسات والتنظيم في البنك الأفريقي للتنمية، وايل شونيبار، بدعم أول مشروع مستقل لمحطة الطاقة الشمسية في تونس.

ويوفر نجاح الصفقة، التي وصلت إلى أعلى معايير القابلية المصرفية بعد شهور من المفاوضات مع السلطات التونسية، نموذجًا مفيدًا للمشاريع المستقبلية التي ستساعد على تقريب البلاد نحو تحقيق هدف الحكومة للطاقة النظيفة البالغ 35 بالمائة “.

وأشار مدير الطاقة المتجددة والكفاءة الطاقوية بالبنك والمسؤول عن صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا دانيال شروث، إلى أن شروط صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا بموجب البرنامج من المرجح أن تستوعب زيادة تكلفة المشروع المرتبط بكوفيد-19، وأن تحافظ على اقتصاديات المشروع عند مستويات مقبولة لتحقيق الإغلاق المالي. وقال “مشروع الطاقة الشمسية بالقيروان يجسد التأثير المحفز لصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا في دعم المطورين لتقديم مشاريع متجددة مستدامة تساعد في انتقال الطاقة في أفريقيا”.

المصدر: وات

Related posts

وزارة التجارة : نحو توريد 18 ألف طن من الزيت وتوفير الأرز قريبا

root

تراجع قائم القروض الممنوحة للأسر التونسية

وزير الشؤون الاجتماعية: تزويد كل المحطات بالبنزين بمختلف المحروقات.

Ghada Trabelsi