هدوء نسبي جنوبي الأردن بعد ليلة دموية.. والإضراب يتواصل


تشهد محافظة معان جنوب الأردن، صباح الجمعة، هدوءا نسبيا بعد اندلاع مواجهات مساء الخميس بين المحتجين ورجال الأمن، عقب محاولات إغلاق شوارع بالإطارات المشتعلة، وفقا لمراسل “الحرة”.
وكانت قد أسفرت تلك المواجهات عن مقتل نائب مدير شرطة معان وإصابة رجلي أمن يتلقيان العلاج في المستشفى.
ونفذ شبان وقفات احتجاجية ومظاهرات في عدة محافظات أردنية رفضا لارتفاع أسعار الوقود.
ودفعت السلطات الأردنية، مساء الخميس وفجر الجمعة، بتعزيزات أمنية لمحافظة معان.
ومن المفترض أن يشيع أهالي نائب مدير شرطة معان، جثمانه خلال الساعات المقبلة، في مسقط رأسه بمحافظة جرش شمال الأردن.
ويواصل أصحاب الشاحنات في عدة محافظات أردنية إضرابهم لليوم الثاني عشر على التوالي، لكن بشكل متقطع، ما بين أصحاب الشركات الذين عاد بعضهم للعمل وبين أصحاب الشاحنات المستقلين المستمرين بإضرابهم.
وأعلن أصحاب الشاحنات تمسكهم بقرار خفض أسعار الديزل، وينعكس إضرابهم بشكل مباشر على أسعار المواد الغذائية المستوردة من الخارج.
في الأيام الأخيرة، شهدت محافظات في جنوب الأردن إضرابات سلمية في الغالب، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات، بدأت بسائقي الشاحنات وانضمّ إليهم سائقو سيارات أجرة وحافلات عمومية أحيانًا، وصولا إلى إغلاق الأسواق والمحلات التجارية الأربعاء في كل من معان، والكرك (نحو 114 كلم جنوب عمان) ومحافظة مادبا (35 كلم جنوب عمان) تضامنا.
جرى الحديث مرات عدة عن اتفاق مع الحكومة لفك الإضراب. لكن يبدو أن تصريحا لرئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة قبل أيام قال فيه إن “الحكومة لا تملك ترف دعم المحروقات”، استفز المحتجين، بحسب فرانس برس.
وتقارب أسعار المحروقات ضعف ما كانت عليه العام الماضي خصوصا السولار الذي يشكل الوقود الأساسي للشاحنات والحافلات، والكاز الذي يعد وقود التدفئة الرئيسي للفقراء.
ويعاني الأردن أوضاعا اقتصادية صعبة فاقمتها جائحة كورونا، فارتفعت نسب البطالة عام 2021 الى نحو 25% وفقا للأرقام الرسمية، بينما ارتفعت بين فئة الشباب إلى 50%.
ولعبت الحرب في اوكرانيا كذلك دورا رئيسيا في ارتفاع اسعار الوقود عالميا.

Related posts

بعد قضاء ثلاثة أيام في اليمن.. أنجلينا جولي تكشف عن مشاهد مأساوية تنتمي الى العصر الحجري

root

في عيدها الوطني الـ53: سلطنة عمان تحقق طفرة اقتصادية

الجزائر تفكك خلية داعشية خططت لاستهداف شخصيات ومنشآت نفطية

mahmoud