الدورة 54 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز: مشاركة 10 دول عربية و غربيّة.. عروض فرجوية متنوعة و توقّعات بتوافد أكثر من 50 ألف زائر

تنتظم الدورة 54 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز من 22 إلى 25 ديسمبر الحالي.

وفي هذا الاطار، عقدت مؤخّرا ندوة صحفية بمدينة الثقافة تمّ خلالها الكشف عن برنامج الدورة الجديدة الذي يتضمّن عروضا فرجويّة متنوّعة بمشاركة 10 بلدان، هي الجزائر وليبيا ومصر وفلسطين والعراق وسلطنة عمان وفرنسا و أندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب تونس.

وفي تصريح لـ24/24، قال عبد المجيد بوخريص مدير المهرجان إنّ الدورة 54، هي دورة الثبات في التحدي والنجاح…

وأضاف قائلا: “قدرنا أن ننجح وقدر المهرجان أن يبقى شامخا كشموخ نخل دوز.. هناك فقرات جديدة فنحن نؤمن بالتجديد و بطرح أفكار جديدة في المهرجان…”

وفي ذات السياق، أوضح أنّ هناك أنشطة بدأت قبل انطلاق المهرجان من بينها مارطون تحدي للعداء منصور الصحراوي انطلق يوم 9 ديسمبر من أمام وزارة السياحة وسيكون الوصول يوم افتتاح المهرجان بساحة حنيش مشيا على الأقدام…

وأضاف: ” لدينا العديد من الأنشطة الأخرى على غرار الندوات التي ستقام بأحد النزل بمدينة دوز، وكذلك هناك العديد من الأنشطة الرياضية…”.

وعن المشاركات الدولية في المهرجان، قال إن هناك رغبة من العديد من الدول الصديقة والشقيقة للمشاركة في مهرجان دوز، مشيرا إلى أنّ المهرجان لم يعد تظاهرة ثقافية فقط بل أصبح يبني علاقات دولية مع العديد من الدول حيث ستكون العديد من الدول العربية والغربية مشاركة في المهرجان…

من جهة أخرى، أكّد مدير المهرجان أن الميزانية غير ثابتة لأنها تتغير حسب عدد المستشهرين وحسب دعم وزارتي الشؤون الثقافية و السياحة، فهما الداعمين الرئيسيين للمهرجان…

وتجدر الاشارة إلى أنّ الفعاليات تنطلق من ساحة الفنون بسوق الصناعات التقليدية، حيث سيتم تقديم مجموعة من العروض الفلكلورية المتنوعة، قبل التحول إلى ساحة حنيش، حيث الافتتاح الرسمي الذي تؤثثه عروض تقليدية للمظاهر التراثية والحياة البدوية في الصحراء، إلى جانب سباق الخيل و المهاري والفروسية.

كما  تحدّث عبد المجيد بوخريص عن أهمية هذه التظاهرة لما تعود به على الجهة من حركية ثقافية واقتصادية وسياحية. وقال في هذا السياق، إن إدارة المهرجان عملت على إعداد برنامج متنوع يلبي خصوصيات الجهة الثقافية والتراثية.

ويتضمّن برنامج هذه الدورة، التي تمتد على مدى أربعة أيام، عروضا فرجوية متنوعة، من أهمها العروض الموسيقية في الفنون الشعبية للفرق المحلية والأجنبية المشاركة، بكل من ساحة الفنون وساحة حنيش.

كما يتضمّن مجموعة متنوعة من العروض منها بالخصوص سباقات الخيل و المهاري وكذلك الصيد بالسلوقي وترويض الزواحف، بالإضافة إلى مواكبة المعارض والعروض الموسيقية البدوية والفلكلورية.

كما يحظى الشعر باهتمام كبير من قبل المنظمين ومن جمهور المهرجان، إذ سيواكب أحباء هذا الفن مسابقة العكاظيات الشعرية والأغاني البدوية في الفضاء الخاص “البارادايز”.

وتنتظم خلال فعاليات المهرجان، بالشراكة مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، ندوة بعنوان “دور المتاحف في المحافظة على الموروث الشعبي” سيحتضنها متحف الصحراء بدوز.

 

نسبة الحجوزات بلغت 85%

ويتوقع المنظمون أن يستقطب المهرجان هذا العام أكثر من 50 ألف زائر من خارج الجهة، حيث بلغ العدد حوالي 40 ألف زائر خلال الدورة الماضية.

من جانبه، أفاد المندوب الجهوية للسياحة والصناعات التقليدية بقبلي محمد الصايم أن نسبة الحجوزات خلال فترة المهرجان بلغت 85 بالمائة وهي مرجحة للارتفاع مع بداية العطلة المدرسية للثلاثي الأول.

واعتبر أن طاقة استيعاب النزل في الجهة تبلغ 4 آلاف سرير، مشيرا إلى وجود برنامج للتشجيع على التخييم في الصحراء لإيواء الزوار الذين تستهويهم المخيمات.

 

 

Related posts

وفاة الناقد السينمائي المصري مجدي الطيّب

ريم حمزة

ياسمين عبد العزيز تتعاون مع زوجها أحمد العوضي في رمضان 2023 

root

برنامج مهرجان “ليالي رمضان باردو”