مجموعات المصالح الاقتصادية تضافر جهودها من أجل الوصول إلى أسواق جديدة في أفريقيا جنوب الصحراء

يهدف مشروع النهوض بالأنشطة التصديرية نحو أسواق جديدة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (PEMA II) إلى تسهيل المبادلات التجارية بين تونس وإفريقيا جنوب الصحراء والنهوض بالأنشطة التصديرية للمؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة وذلك بتفويض من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، وبتنفيذ من Deutsche Gesellschaft für internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH (GIZ)، بالشراكة مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات وكذلك مركز النهوض بالصادرات (CEPEX).

في هذا السياق، نظّم القائمون على مشروع PEMA II، يوم الاثنين 5 ديسمبر 2022، تظاهرة للتشبيك بعنوان “يوم تشبيك المجمّعات – لنوحّد جهودنا” تحت محور “مجموعات المصالح الاقتصادية: نموذج للنجاح في تونس للوصول إلى الأسواق الأفريقية”.

وتمّ تنظيم يوم التشبيك لفائدة مجمّعات القطاعات الأربعة التي تم إنشاؤها ودعمها من قبل مشروع PEMA منذ سنة 2019، و هي Tunisia Building Partners   المختص في البناء، و Taste Tunisia  المختص في الصناعات الغذائية، وTunisia Health Alliance  المختص في القطاع الصحي و Get’IT المختص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويدخل هذا اليوم التشبيكي ضمن الأنشطة العديدة لمشروع PEMA II في إطار دعم المجمّعات القطاعية من أجل تحسين تصدير منتجاتها وخدماتها إلى أسواق إفريقيا جنوب الصحراء.

بالإضافة إلى ذلك، مكّن هذا اليوم مُمثّلي المجمّعات من لقاء شركاء من أفريقيا جنوب الصحراء والعودة على مسار الهياكل الأربعة وآفاق تنميتها في السنوات المقبلة مع تسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت منذ إنشائها.

وبهدف النهوض بالأنشطة التصديرية وتعزيز الشراكات التي أقيمت منذ إنشاء المجمّعات ودعمها من قبل مشروع PEMA II، جمعت هذه التظاهرة قرابة عشرين فاعلا اقتصاديا في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبناء والأشغال العامّة والصناعات الغذائية والصحّة بالإضافة إلى الشركاء المؤسسين من القطاع العام مع نظرائهم القادمين من كينيا وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا ومالي والسنغال والكاميرون وساحل العاج. حبث مثّلت هذه الزيارة إلى تونس فرصة لهم لاكتشاف مصانع الشركات الأعضاء في المجمّعات وتوطيد العلاقات التجارية القائمة وربط علاقات جديدة.

حصيلة مثمرة و إيجابية

تمكّن مجمّع “Taste Tunisia” من الحصول على ثقة 50 حريفا في إفريقيا. و بلغ عدد أعضائه 13 شركة في قطاع المنتجات الغذائية والأنشطة والصناعات ذات الصلة بعد أن كان يضم 8 أعضاء عند إنشائه. وقد حققت المجموعة إلى غاية الآن حجم صادرات بلغ 4 ملايين يورو بفضل 5 مشاريع. كما شارك Taste Tunisia  في تظاهرتين مهمّتين (Salon Food Agro في نيروبي و Road show نيجريا) وقام بثلاثة 3 بعثات استطلاعية، في كينيا والسنغال والكاميرون، و تخطط لبعثتين أخريين في ساحل العاج وإثيوبيا.

أمّا بالنسبة لمجمّع Tunisia Building Partners الذي يضمّ 15 شركة تعمل في قطاع البناء والتشييد فقد حقق مجموع صادرات يزيد عن 70 مليون يورو. وفي سنة 2022 تمكّن من الدخول في سوق جديد في إفريقيا جنوب الصحراء ألا وهي كينيا. وأنجز المجمّع 6 مشاريع تصدير بإيرادات تجاوزت 300 ألف يورو. فضلا عن كونه يخطط لبعثات استطلاعية في ساحل العاج والغابون وتأسيس فرع في كينيا.

وفيما يخصّ قطاع الصحّة، فإنّ مجمّع Tunisia Health Alliance الذي يضمّ 14 شركة، فقد حقق صادرات بقيمة 4 مليون يورو. وأنجز المجمّع 13 مشروعا، أمّا أسواقه الرئيسية فهي  في ساحل العاج والسنغال ومالي. ونظّم Tunisia Health Alliance 6 بعثات استطلاعية لفائدة جميع أعضائه، آخرها بعثة مالي في أكتوبر 2022.

أما بالنسبة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإن مجمّع Get’IT ، الذي يضم 17 شركة ويشغّل ما يقارب 3000 مهندس واستشاري، فقد حقق مجموع صادرات بلغ 72 مليون يورو في أكثر من أربعين دولة ، وأنجز حوالي 15 مشروعا وذلك بفضل البعثات الاستطلاعية التي يقوم بها فريقه من رائدي الأعمال في العديد من البلدان الشقيقة في وسط وغرب إفريقيا.

وعلى ضوء كلّ هذه النتائج الإيجابية، يواصل مشروع PEMA II أنشطته ويعزز جهوده مع دعم أهم المؤسسات الوطنية والإقليمية والشركاء من أجل تحسين وضع الشركات التونسية في جميع أسواق جنوب الصحراء ومساندتها في جهودها التنموية وتثمينها.

Related posts

قيمة تصدير الصناعات التقليدية تصل إلى 150 مليون دينار ‎‎

سنية خميسي

تخصيص 335 مليون دينار لتطوير البنية التحتية للطرقات

root

6 سنوات سجنا في حق ابنة شقيقة بن علي من أجل تبيض الأموال

Halima Souissi