البرلمان اللبناني يخفق للمرة السابعة في انتخاب رئيس جديد للبلاد

أخفق البرلمان اللبناني للمرة السابعة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا للرئيس السابق ميشال عون الذي انتهت ولايته في نهاية أكتوبر الماضي.
وتعذر حصول أي من المرشحين على ثلثي أصوات النواب في دورة الاقتراع الأولى في جلسة اليوم، التي فقدت نصابها الدستوري في دورة الاقتراع الثانية.
وقد حضر الجلسة البرلمانية 110 نواب من أصل 128، وحصل ميشال معوض المدعوم من القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع وكتل أخرى بينها كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، على 42 صوتا.
كما حصل عصام خليفة على 6 أصوات، وصوتان لزياد بارود، وحصل بدري ضاهر -وهو مدير عام الجمارك السابق- على صوت واحد، في حين صوّت 50 نائبا بورقة بيضاء، وألغيت ورقة واحدة، وحملت 8 أوراق عبارة “لبنان الجديد”.
وقد حدد رئيس البرلمان نبيه بري الخميس المقبل موعدا لجلسة جديدة لانتخاب الرئيس.
ووفق المادة 49 من الدستور، يُنتخب رئيس البلاد في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين (86 نائبا)، ويُكتفى بالغالبية المطلقة (النصف +1) في الدورات التالية.
وتتهم كتل برلمانية نواب حزب الله وحلفائه بتعطيل انتخاب الرئيس عبر التصويت بأوراق بيضاء في الدورة الأولى ثم الانسحاب كي لا يكتمل نصاب الدورة الثانية، بينما يقول مسؤولون في الحزب إنهم يريدون رئيسا لا يطعن المقاومة من الظهر على حد وصفهم.

Related posts

9 مدن عربية من بين أكثر 10 مدن حرارة في العالم

root

الرئيس قيس سعيد يوجه رسالة تعزية إلى ولي عهد أبو ظبي

root

في قضية فساد جديدة… 8 سنوات سجنا لسعيد بوتفليقة

mahmoud