حضور جماهيري لافت للعرض العربي الأول لفيلم Our Ties في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

شهد الفيلم الروائي Our Ties  للمخرج رشدي زيم عرضه العربي الأول ضمن ضمن فعاليات النسخة الرابعة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (13 – 22 نوفمبر)، إذ يشارك في البانوراما الدولية.

و حضر العرض الذي أقيم في مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية مساء الثلاثاء عدد كبير من الجمهور.

وسيحصل الفيلم على عرضين آخرين خلال فعاليات المهرجان إذ سيُعرض يوم الخميس 17 نوفمبر الساعة 3 عصرًا في قاعة 1 بسينما الزمالك، بينما سيُعرض الجمعة 18 نوفمبر الساعة 8:45 مساءً في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

ومن المقرر أن ينطلق Our Ties في دور العرض الفرنسية في نهاية شهر نوفمبر الحالي، وكان قد شارك في مهرجان سينيميد للسينما المتوسطية في مونبلييه، ومهرجان لاروش سور يون الدولي للأفلام.

وتلقى Our Ties  إشادات نقدية دولية منذ عرضه الأول، إذ أثنى فابيان لومرسييه على الفيلم عبر موقع Cineurope “لم يخيب رشدي زيم توقعاتنا والممثلون قدموا أدوارهم ببراعة”، بينما كتبت جيسيكا كيانغ على موقع فارايتي “أدى المخرج والممثلون أدوارهم بحب صادق يجعل من الصعب تصديق أن هؤلاء الأشخاص لا ينتمون لعائلة واحدة”، كما مدحت ليا نيسيلسون المخرج رشدي زيم عبر موقع سكرين دايلي “يواصل رشدي زيم الإبداع في مسيرته التي تضم أعمالاً صادقة ومثيرة”.

الفيلم من إخراج رشدي زيم وشارك في تأليفه مع مايوين، ويضم الفيلم عدداً كبيراً من النجوم الحائزين على عشرات الجوائز وهم سامي بوعجيلة الفائز بجائزة سيزار الفرنسية كأفضل ممثل، النجمة الفرنسية مايوين الفائزة بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي والمرشحة للعديد من جوائز سيزار، رشيد بوشارب الفائز بجوائز من مهرجانات كان وبرلين ولوكارنو وسيزار، ورشدي زيم، ومريم سرباح، هابيل جافري، ليلا فيرنانديز ونينا زيم.

وخلف الكاميرا يضم فيلم Our Ties  أحد أبرز الأسماء في الصناعة السينما الفرنسية والعالمية، إذ قام بتأليف موسيقى الفيلم ماكسينس دوسير الفائز بجائزة سيزار عن فيلم Annette، مدير التصوير جوليان بوبار (الفيلم المرشح للأوسكار Les Misérables)، المونتير بيير ديشامب (الفيلم المرشح للأوسكار Jackie)، وإنتاج عزيز بلقاش، ويشارك في الإنتاج الفيلم Why Not Productions مع Hole In One Films وتتولى مبيعات الفيلم عالمياً شركة Wild Bunch International، بينما تقوم MAD Solutions بتوزيعه في العالم العربي.

يحكي الفيلم قصة أخوين، موسى الشخص اللطيف والناكر للذات ومتواجد دوما من أجل عائلته، وعلى النقيض أخيه رياض المذيع التلفزيوني المشهور ويمقته من حوله بسبب أنانيته، والمدافع الوحيد عنه هو موسى الذي يُكن له إعجاباً شديداً. تتسبب وقعة قوية بإصابة موسى بصدمة دماغية خطيرة، تجعله يتحدث دون تمييز بحقائق قاسية لأصدقائه وعائلته على حد سواء.

رشدي زيم ممثل ومخرج ومؤلف فرنسي، قدم أول أدواره السينمائية في فيلم J’embrasse Pas للمخرج أندريه تيتشني في 1991. حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان عن دوره في فيلم Days Of Glory لرشيد بوشارب مع باقي الممثلين المشاركين في الفيلم. أخرج رشدي فيلمه الأول Mauvaise Foi، ثم فيلم Omar M’a Tuer في 2011، وفيلم Bodybuilder عام 2014 ثم فيلم Chocolat الذي باع نحو 2 مليون تذكرة في فرنسا. وفي 2019، شارك زيم في فيلم Roubaix, Une Lumière للمخرج أرنود ديبلشين، ليفوز عنه بجائزة سيزار لأفضل ممثل. وفي العام نفسه، قدم فيلمه الخامس كمخرج Persona Non Grata.

 

 

Related posts

“صليحة صوت تونس الأعماق”: نبش في تفاصيل حياة مطربة تونس الأولى

هند صبري: ما يحدث في غزة إهانة ليس فقط لقيم الإنسانية و لكنها أيضا إهانة لذاكرتنا وللتاريخ الحديث

رؤوف ماهر على مسرح قرطاج: حفل استثنائي لجمهور قياسي

root