اختتمت مؤسسة “المورد الثقافي” في بيروت مؤخرا ، ورشة العمل الأولى للنسخة التجريبية من “مشروع ثقافة 3.0” التي يشارك فيها 12 مشروعاً من مصر ولبنان وتونس وفلسطين وليبيا وسوريا.
يهدف “مشروع ثقافة 3.0” إلى تعزيز الثقة ضمن القطاع الثقافي في المنطقة العربية لمواجهة النماذج الاقتصادية الرقمية المفروضة، والعمل من أجل مدخول ومنافع عمل أكثر إنصافاً للفنانين في ظل الاقتصادات الرقمية الحاليّة، وتعريف المزيد من الفنانين في المنطقة على سياسة التكنولوجيا وتصميمها والنقاشات المطروحة حولها، وتشجيع التعاون بين العاملين في التكنولوجيا والقطاع الثقافي، وتصوّر نماذج جديدة لتنظيم الاقتصاد الرقمي للفنانين، واستكشافها واختبارها.
يدعم المشروع قطاعَي الموسيقى، والأدب والنشر من خلال تقديم منح تصل إلى 14,000 يورو لتمويل المشاريع وتوفير مساحة للتشبيك والتعلّم الجماعي عبر جمع المستفيدين من المنح وتفعيل التواصل مع الأشخاص والمؤسسات المعنية.
تلقّى فريق المشروع 75 استمارة تقدّم، بينها 30 طلباً في قطاع الموسيقى و26 في قطاع الأدب و19 تتقاطع مع قطاعَي الأدب والموسيقى. كما أتت الطلبات متنوّعة جغرافياً بين المنطقة العربية والمهجر وتوزّع المتقدّمون بين: 22 طلباً فردياً، و35 طلباً من مؤسسات، و18 طلباً من مبادرات أو مجموعات.
تدّخل القطاع الثقافي
في العام 2020، فرض الوباء العالمي على العاملين في جميع أنحاء العالم أن يتأقلموا مع واقع جديد وصعب، وكانت ظروف العمل بالنسبة للفنانين تتغيّر بسرعة بسبب الاقتصادات الرقمية عندما فرض الوباء إلغاء كلّ الأحداث والعروض الحيّة، موجِّهاً ضربة ماليّة قاضية لملايين العاملين في مجال الثقافة.
وفي هذا السياق، عمل المورد الثقافي على دراسة مدى احتمال تدخّل قطاع الثقافة والفنون لتأمين نماذج اقتصادية أكثر إنصافاً على شبكة الإنترنت، وذلك مع دعم برنامج المرافقة التقنية والاجتماعية من مؤسسة موزيلا (Tech & Society Fellowship from the Mozilla Foundation). وفيما عدنا إلى “الحياة الطبيعية” في العام 2022 ونشهد عودة العروض، لا تزال النماذج الرقمية تظلم العاملين في الصناعة الإبداعية. زادت ثروات عمالقة التكنولوجيا وصمد قطاعا الموسيقى والنشر؛ لكنّ الحالة المتأزّمة للموسيقيين والكتّاب والعاملين معهم ما زالت مستمرّة.
تعويض عادل للمبدعين
ومنذ العام 2021 ونحن في مؤسسة “المورد الثقافي” نبحث باستمرار عن تحديات البنى التحتية الرقمية وإمكانيّاتها ونقابل الفاعلين في هذا المجال لفهم تأثيرات التكنولوجيا الجديدة على سبل العيش والصحة الإبداعية للفنانين في المنطقة العربية. والجليّ في ما توصّلنا إليه هو أنّ نموذج الإعلان الطاغي على شركات ويب 2.0 (Web 2.0)، الذي يشتمل على ممارسات لا تحترم سريّة البيانات، يتعارض كلياً مع التعويض العادل للعمل في القطاع الإبداعي. لذا، فقد صمّمنا هذا المشروع التجريبي لتشجيع المشاريع التي تحارب النماذج غير العادلة لاقتصاد العربة، والذكاء الاصطناعي المجحف – بما في ذلك من خوارزميات وأتمتة.
بعيداً من اقتصاد مبني على الرقابة
ويأتي هذا المشروع من إيمان مؤسسة “المورد الثقافي” بأنّ الحريّة الإبداعية تعرِّفُنا أكثر على أنفسنا وعلى الهويّة الجماعية التي تتكوّن عندما يتشارك الناس أفكارهم، فتتشكّل ثقافتنا. قد ننسى أحياناً أنّ التكنولوجيا، في الأصل، وليدة الإبداع والخيال. وفي زمن نقترب فيه بسرعة من التفرّد التكنولوجي، تلك اللحظة الدرامية لسيطرة الذكاء الاصطناعي التي ستفرض تحديات تاريخية على البشرية، نحن بحاجة للحالمين بيننا، للحكواتيين، والموسيقيين، والمتمرّدين المبدعين، الأحرار في التعبير عن الاحتمالات من دون أن تقيّدهم الاقتصادات المبنية على الرقابة. وعليه، نستهلّ بناء هذا المشروع الجديد بإطلاق منح تجريبية لقطاعَي الموسيقى، والأدب والنشر.
اختارت لجنة التحكيم 12 مشروعاً للمشاركة في ثقافة 3.0 وهي:
أراتوك (سوريا/إيرلندا)
مشروع “مهرجان الموسيقى العربية 3.0”
يهدف مشروع مؤسسة أراتوك إلى إقامة مهرجان موسيقي عبر الويب 3.0 (Web3).
بلودار (سوريا/ألمانيا)
مشروع “موجات”
يقوم مشروع مؤسسة بلودار على البحث من أجل تطوير الصناعة الموسيقية.
تيكا تكس (ليبيا/تونس)
مشروع “غني هني” (عنوان مؤقت)
يسعى مشروع تيكا تكس إلى إتاحة منصة رقمية للموسيقيين في ليبيا والمنطقة.
سارة كحيل (فلسطين)
مشروع “موسيقى وأصوات رأسمالية”
يقوم هذا المشروع على البحث في النماذج الموسيقية وسوق الصناعة الموسيقية الرقمية في النظام الرأسمالي، بهدف التفكير بنماذج بديلة أو قيد التطوير.
سمسارة للموسيقى (مصر)
مشروع “موس داو”
يقدّم مشروع مؤسسة سمسارة للموسيقى تدريبات وبناء قدرات للموسيقيين للعمل في الفضاء الرقمي وتحقيق منافع اقتصادية أكبر.
صفصافة للثقافة والنشر (مصر)
مشروع “صفصافة للنشر الالكتروني”
يسعى مشروع مؤسسة صفصافة إلى تطوير برمجة للنشر الإلكتروني لكتّاب صفصافة وغيرهم.
كتب لي (لبنان)
مشروع “دليل الناشرين”
يسعى مشروع مبادرة “كتب لي” إلى كسر المركزية في النشر الرقمي كما يسعى للوصول إلى دور النشر غير الموجودة على الشبكة.
مجلس العجب (فلسطين)
مشروع “صندوق الاختبار العجيب”
يسعى مشروع مؤسسة مجلس العجب إلى تصميم نماذج لصناعة لعبة رقمية عن الأدب والموسيقى.
محمد أشرف (مصر/ألمانيا)
مشروع “لام”
يقوم هذا المشروع على البحث من أجل بناء تحالفات وإدخال الأدب في المجال الرقمي الإقتصادي.
موزاييك (سوريا)
مشروع تطبيق “موزاييك”
يسعى مشروع مبادرة موزاييك إلى تصميم تطبيق يتيح للموسيقيين والمهتمين استخدامه لتعلّم الموسيقى.
نقابة صدى الصوتية (سوريا والمهجر)
مشروع “داس”
نقابة صدى الصوتية هي نقابة لامركزية ذاتية الحوكمة، يقوم مشروعها على البحوث والتدريب ومشاركة الموارد في مجال الموسيقى.
ورق (لبنان)
مشروع “منصة ورق الرقمية”
يسعى مشروع مؤسسة ورق إلى تصوّر نماذج لمنصة رقمية تعنى بالأدب والموسيقى.
أما لجنة التحكيم فتألفت من:
رنوة يحيى (مصر/لبنان): فاعلة ثقافيّة وعضو مؤسس في مؤسسة التعبير الرقمي العربي (أضف) التي انطلقت في 2005 بهدف تطوير منهجية بديلة للتعلم والتعليم وإنتاج المعرفة العربية باستخدام مفاهيم وأدوات المصادر الحرة بشكل تشاركي مع تقنيين وفنانين وباحثين عرب.
شيران بن عبد الرزاق (تونس): مهندس ثقافي أدار مشاريع ومؤسسات مختلفة في مجال الاقتصاد الثقافي والإبداعي في تونس خلال السنوات العشر الماضية. يعمل حالياً على مشاريع متعلّقة بالويب 3 وهو مؤسس مشارك لمعرض فني رقمي يتعامل مع العملات الرقمية والـNFT، وله بودكاست مخصص للإبداع الفني المعاصر في أفريقيا.
مجد الشهابي (فلسطين/لبنان): تقني ومخطّط حضري، يعمل مع مؤسسات الأرشيف لتفعيلها في خدمة المجتمعات التي تتواجد فيها، من خلال تطويع المنهجيّات المفتوحة في تصميم البنى التحتيّة لهذه الأرشيفات، وهو من مؤسّسي مشروع خرائط فلسطين المفتوحة، وطالب دكتوراه في جامعة تورونتو.