الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي: افتتاح بمقاييس عالمية.. ونجوم الفن السابع في الموعد

القاهرة: ريم حمزة

تمّ مساء الأحد، افتتاح الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والتي تتواصل إلى يوم 22 نوفمبر الحالي، وذلك بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني وعدد كبير من نجوم الفن السابع وصناع السينما والإعلاميين  بدار الأوبرا المصرية…

حضر على السجاد الحمراء الذي بسط من المدخل الرئيسي لدار الاوبرا المصرية وصولا الى المسرح الكبير، عدد هام من النجوم  على غرار الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد، صفية العمري، سميرة أحمد، سوسن بدر، يسرا، ليلى علوي، إلهام شاهين، وفاء و آيتن عامر، نبيلة عبيد، محمود حميدة، ونضال الشافعي، رشا مهدي، باسم سمرة، مصطفى فهمي، شريف منير ، ريهام عبد الغفور، هاني رمزي، أمينة خليل، مادلين طبر، أحمد الفيشاوي وغيرهم من نجوم الفن في مصر والعالم العربي…

وكان الحضور التونسي متميزا خلال حفل الافتتاح، حيث كان في الموعد كل من درة زروق و عائشة بن أحمد وسامية الطرابلسي وكذلك المخرجين مختار العجيمي و رضا الباهي و هندة حوالة وأيضا عدد محترم من الصحفيين والإعلاميين…

 

لمسة وفاء لسمير صبري تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة

بدأ حفل افتتاح الدورة الـ 44  بعرض فيلم قصير عن الفنان الراحل سمير صبري تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة ثمّ  مجموعة متنوعة من أغانيه ، صاحبها عرض لفرقة استعراضية على المسرح الكبير بدار الأوبر المصرية، ومن الأغاني التي تضمنها حفل الافتتاح، “حلوة الدنيا سكر”، “فيه حاجة حصلت”، “تعالي”.

كما تحدث الفنان الكبير حسين فهمي رئيس المهرجان عن علاقته بالراحل وذكرياتهما معا، ثمّ توجه بالشكر لجميع رعاة الدورة الـ44 من المهرجان، لتعلن بعد ذلك الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية الافتتاح الرسمي للدورة الـ44.

 

كاملة أبو ذكري تحصد جائزة “فاتن حمامة للتميز “

وخلال حفل الافتتاح، حصدت المخرجة المصرية  كاملة أبو ذكري، “جائزة فاتن حمامة للتميز”، التي تسلمتها من النجمة نيللي كريم  والتي تعد شريكة أساسية في نجاح أعمالها الدرامية.

ويأتي تكريم كاملة أبو ذكري في الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي، تقديرا لما قدمته خلال مسيرتها الفنية والتي انطلقت منذ تسعينيات القرن الماضي، واستطاعت من خلالها خلق أسلوب مختلف في الإخراج لتتميز به في مصر والوطن العربي.

كاملة أبو ذكري مواليد عام 1974، وتخرجت من المعهد العالي للسينما، وتعد من أهم مخرجات جيلها، وعملت كمساعد مخرج في بدايتها مع المخرج نادر جلال، ومن بينها فيلم “131 أشغال” بطولة الفنان الكبير الراحل نور الشريف، وأيضًا فيلم “هاللو أمريكا” للفنان الكبير عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي عام 2000، وعملت أيضا كمساعد مخرج في فيلم “البحر بيضحك ليه” للمخرج محمد كامل القليوبي عام 1995، ومع المخرج رضوان الكاشف في فيلم “الساحر”.

أول أفلام “كاملة أبو ذكري”  كمخرجة هو “سنة أولى نصب” الذي تم إنتاجه عام 2006، وبعدها انطلقت في السينما وأخرجت فيلمي “ملك وكتابة” و “عن العشق والهوى” عام 2006، وبعدها فيلم “واحد صفر” عام 2009، شاركت مع عدد من المخرجين في فيلم “18 يوم” عام 2011، وفيلم “يوم للستات” عام 2016.

واستطاعت “كاملة أبو ذكري” أن تخلق لها بصمة مختلفة في عالم التليفزيون، والتي بدأت دخوله عام 2004 من خلال “السيت كوم” الشهير “6 ميدان التحرير”، وبعد ذلك قدمت أنجح أعمال الفنانة نيللي

كريم وهم مسلسلي “ذات” عام 2013 و”سجن النسا” عام 2014، ثم قدمت مسلسل “واحة الغروب” بطولة خالد النبوي ومنة شلبي عام 2017، وقدمت عملا ناجحا آخر مع الفنانة نيللي كريم وهو مسلسل “بـ100 وش” الذي عرض عام 2020، كما شاركت في رمضان الماضي لعام 2022 بمسلسل “بطلوع الروح”، والذي يعد آخر أعمالها في الدراما.

 

تكريم المخرج المجري “بيلا تار”

كما كرّمت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال الحفل الافتتاحي المخرج المجري الكبير “بيلا تار” حيث صعد المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان، إلى المسرح لتقديم المخرج المجري الكبير “بيلا تار” وقام الفنان حسين فهمي بتسليمه درع التكريم، بالإضافة إلى عرض فيلم قصير يتضمن لمحات عديدة من حياته، وتوجه المخرج أمير بالشكر لمبرمجي وفريق عمل المهرجان.

و”بيلا تار” يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، فلم يقتصر على الإخراج فقط ولكنه منتجًا ومؤلفًا أيضًا، وُلد عام 1955 وتخرج  في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981، وبعدها بدأ مسيرته الفنية التي كانت حافلة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، وذلك من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية والتي وصفت بأنها كوميديا سوداء، حيث كانت أغلب أعماله التي تم إنتاجها تتميز بأنها بالأبيض والأسود، وأستُخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، كما أستعان بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي تميزت بها في أعماله.

ومن أبرز أعمال المخرج المجري بيلا تار:  “Családi tüzfészek” عام 1979، “Panelkapcsolat” 1982، “A londoni férfi” عام 2007، “Damnation” 1988، “Satantango” 1994، “The Turin Horse” في 2011، “The Man from London” عام 2007، “Missing People” 2019، وغيرها.

“بيلا تار” أصبح عضوا في أكاديمية السينما الأوروبية عام 1997، وأسس عام 2003 شركة TT Filmmhely للأفلام المستقلة وترأسها حتى عام 2011، وفي 2012 أسس في سراييفو مدرسة السينما الدولية، فيما كان أستاذا زائرا في عدة أكاديميات سينمائية، وحصل على الدكتوراه الفخرية، إلى جانب تكريمه بالعديد من الجوائز من قِبل عدة محافل محلية ودولية هامة.

 

لبلبة تحصد جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر

وتواصلت التكريمات في افتتاح الدورة 44 حيث كرّم المهرجان الفنانة الكبيرة “لبلبة حيث تم منحها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

وجاء تكريم “القاهرة السينمائي” للفنانة المتميزة لبلبة، تقديرا لمسيرتها الفنية الكبيرة التي قدمتها خلال السنوات الماضية، وتنوعت ما بين المسرح والسينما والتليفزيون والاستعراض، واستطاعت من خلالها حجز مكانة خاصة لدى جمهورها في مصر والوطن العربي.

ودخلت لبلبة المجال الفني وهي طفلة بعمر الـ5 سنوات، كان لها طابعا خاصا في الاستعراض والتمثيل وظهرت كموهبة مختلفة، وقدمت 88 فيلما سينمائيا منهم 6 بطولات في طفولتها، و 4 مسلسلات تليفزيونية، ولها 268 أغنية منهم 30 أغنية للطفل.

كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في 6 مهرجانات دولية، و 16 مهرجانا عربيا،  وحصلت على أكثر من جائزة كأفضل ممثلة.

 

الفيلم الأمريكي “The Fabelmans” في الافتتاح

 

اختارت إدارة الدورة الـ44 للمهرجان فيلم “عائلة فيبلمان” (The Fablemans) -أحدث أفلام المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرغ- لافتتاح الدورة الـ44.

تدور أحداث الفيلم حول الفتى الصغير “سامي فابلمان” الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف سرا خطيرا عن عائلته، مما يؤدي به إلى اكتشاف قدرة الأفلام على إرشادنا إلى الحقيقة.

و”ستيفن سبيلبيرج” من أهم وأكثر الشخصيات تأثيرا في تاريخ السينما، ترشح 14 مرة للفوز بجائزة الأوسكار. تتعدد أدوار سبيلبيرج فهو مخرج وكاتب ومنتج، من أشهر أعماله ” E.T.: The Extra-Terrestrial”، و”Schindler’s List” الذي جلب له أول جائزة أوسكار في مسيرته لأفضل فيلم، وفيلم “Saving Private Ryan” الذي فاز عنه بجائزة أوسكار أفضل مخرج، وفيلم “Bridge of Spies” و”Jaws” و”Jurassic Park”…

 

وتجدر الاشارة إلى أنّ تونس حاضرة في الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي من خلال فيلم  “جزيرة الغفران” لرضا الباهي المشارك في المسابقة الدولية ، والفيلم القصير “ترينو” لنجيب كثيري. كما تشارك كلّ من المنتجة مفيدة فضيلة في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية و الممثلة ريم تركي في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

و تضم  قائمة الأفلام المشاركة من 52 دولة حول العالم : 97 فيلما، منها 79 فيلم طويل، 18 فيلم قصير، 10 أفلام كلاسيكية، 30 عرض عالمي ودولي أول، 57 عرض أول في الشرق الأوسط وشمال افريقيا…

كما تمّ ترميم 3 أفلام استعدادا لعرضها ضمن فعاليات الدورة الـ 44، وهي “الاختيار” من إخراج يوسف شاهين، و يعرض الفيلم الروائي ضمن قسم كلاسيكيات القاهرة، و “أغنية على الممر” من إخراج علي عبد الخالق، و يعرض الفيلم الروائي ضمن قسم كلاسيكيات القاهرة.

و أيضا “يوميات نائب في الأرياف” من إخراج توفيق صالح، و يعرض الفيلم الروائي ضمن قسم كلاسيكيات القاهرة…

 

المهرجان في أرقام

عدد الأفلام المشاركة بالدورة 44: 97 فيلم

عدد الأفلام الطويلة: 79 فيلم

عدد الأفلام القصيرة: 18 فيلم

عدد الأفلام الكلاسيكية: 10 أفلام

عدد العروض العالمية والدولية الأولى: 30 عرض

عدد العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: 57 عرض

عدد الدول المشاركة: 52 دولة

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس “FIAPF”.

Related posts

من بينها تونس: 15 مشروعًا من 8 دول عربية في النسخة العاشرة من ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي

قفصة: حفل الفنانة أمينة فاخت حطم الرقم القياسي في حضور الجماهير

Ra Mzi

يعرض على منصة شاهد: تفاصيل مسلسل درة زروق الجديد “المتهمة”

Rim Hamza