أيام قرطاج السينمائية 2022: “فوكيس فلسطين.. عائد إلى الوطن”

في دورتها الثالثة والثلاثين تواصل أيام قرطاج السينمائية دعمها لمسائل الحرية والنضال من خلال إلقاء الضوء على أفلام تعكس ثراء السينما الفلسطينية وتنوع المدونة الفيلمية التي تتخذ من فلسطين مادة سينمائية.

وبرمجة فوكيس فلسطين تضم أفلاما قيّمة بعضها من انتاجات الستينيات تم ترميمها ورقمنتها حديثا والتي لم  تعرض قبلا في المهرجان وأخرى كلاسيكية وحديثة.

هذه البرمجة تبيّن ثراء السينما الفلسطينية وإشعاعها في محيطها العربي فالسينما الفلسطينية لا تلهم فقط السينمائيين الفلسطينيين بل تمتد إلى اللبنانيين والتونسيين والعراقيين الذين ساهموا في تخليد نضالات الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل استرداد وطنه.

يلتقي في “فوكيس فلسطين” صانعو الأفلام الفلسطينية، فلسطينيين وعربا،  على قاعدة الالتزام المشترك  ليعبروا من خلال أفلام فارقة في تاريخ السينما الفلسطينية والعربية عن التزامهم بالقضية الفلسطينية وحبهم للشعب الفلسطيني ونضالاته الخالدة.

ومن خلال أفلام  كعائد إلى حيفا للمخرج العراقي “قاسم حول”، “جبهة الرفض”  للمخرجة اللبنانية “جوسلين صعب”، و”حكاية الجواهر الثلاث” للمخرج الفلسطيني “ميشيل خليفي”، و”ثلاثة آلاف ليلة” للمخرجة الفلسطينية “مي المصري” و”حتى اشعار اخر” للمخرج الفلسطيني رشاد مشهراوي و “مملكة النمل” للمخرج التونسي “شوقي الماجري” يسافر عشاق السينما الملتزمة إلى عوالم تتماهى فيها راديكالية الواقع وانسيابية الخيال ويلتقي فيها الروائي والخيالي.

هذه الأفلام وغيرها تعكس تصورا يتجاوز الحدود الجغرافية الضيقة ليبرهن ان الفن هو أنجع وسيلة لتوحيد الشعوب عبر جسور التضامن الفكري والفني والمشاركة الوجدانية والإنسانية.

Related posts

إطلاق “كرسي هشام جعيّط لتاريخ وثقافات الإسلام”

root

“زحمة”.. جديد لطفي بوشناق

ريم حمزة

معز مرابط مديرا للدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية