في لقاء وزيرة الشؤون الثقافية باتحاد الناشرين: الاتفاق على تكوين لجنة قيادة للنهوض بقطاع الكتاب في تونس

مثّل واقع قطاع الكتاب والنشر والتوزيع في تونس محور الجلسة التي جمعت الدكتورة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية مساء اليوم 22 سبتمبر 2022، بممثلين عن اتحاد الناشرين التونسيين وعدد من إطارات الوزارة، حيث تمّ الاتفاق على تكوين لجنة قيادةٍ للنهوض بقطاع الكتاب والنشر والإعداد للاستشارة الوطنية للكتاب وتنظيم الندوة الوطنية حول صناعة الكتاب.

و أكدت وزيرة الشؤون الثقافية في مستهل هذا اللقاء على حتمية الالتزام والإيمان بقطاع الكتاب والآداب، مشيرة إلى أن مجال الحوار والتفاعل مفتوح بين الوزارة والفاعلين في هذا القطاع وذلك بالنظر في كل مقترحات النهوض به حتى لا تنقطع أوصاله.

وتتمثل مهام لجنة القيادة للنهوض بقطاع الكتاب والنشر في الوقوف على مشاغل الكتاب والنشر والناشرين وذلك استجابةً لتطلعات المواطن بمختلف فئاته، من ذلك تبسيط الاجراءات فيما يتعلق بشراءات الكتب ومنظومة الدعم العمومي واحترام حقوق المؤلف وغير ذلك من المشاغل التي تهم صناعة الكتاب.

و تضم هذه اللجنة أعضاء يمثلون الفاعلين في قطاع الكتاب، فيما تشارك الوزارة بأربعة أعضاء وهم على التوالي المنسق العام للجنة وممثل عن الشؤون القانونية وممثل عن المصالح المشتركة وممثل عن مؤسسة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وتضم هذه اللجنة أيضا الهياكل الأخرى ذات الصلة مثل اتحاد الناشرين التونسيين واتحاد الكتاب التونسيين والجامعة التونسية للنشر وغرفة النشر التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

كما يمكن لهذه اللجنة أن تدعو شخصيات اعتبارية يمكن الاستئناس برأيها وخبرتها في مجال الكتاب والنشر.

و بخصوص الدورة الرابعة من المعرض الوطني للكتاب التونسي، فقد تم الاتفاق على تأجيل تنظيمها إلى شهر ديسمبر المقبل قصد مزيد تشريك كل الفاعلين في صناعة الكتاب من الفكرة إلى النشر فالتوزيع.

Related posts

سيعرض في عيد الفطر: ظافر العابدين يجسّد دور “الشرير” في فيلم “العنكبوت”

root

مصر: وزير التربية و التعليم يكرم الفنانة لبلبة “أفضل مديرة مدرسة في الدراما المصرية”

Ghada Trabelsi

فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة 33 لأيام قرطاج السينمائية

root