افتتاح ليالي المتحف بسوسة: “سروان” رياض بن عمر يُبهر الجمهور

انطلق عرض افتتاح الدورة العاشرة من ليالي المتحف بسوسة مساء أمس الأربعاء بتأخير ساعة كاملة بسبب تهاطل الأمطار على مدينة سوسة، ومع ذلك أصر الجمهور الغفير الذي توافد على المتحف الأثري على متابعة العرض.

وانطلق عرض “سروان” في العاشرة والنصف تقريبا أمام جمهور كبير لم يثنٍه المطر عن الانتظار والمشاركة في سهرة موسيقية أثثها الفنان رياض بن عمر صحبة مجموعة من خيرة الموسيقيين بمشاركة المطرب منير الطرودي.

قبل انطلاق الحفل تابع الجمهور عرض Vidéo Mapping حول تاريخ تاريخ المتحف الأثري بسوسة للفنانين حلمي محفوظي ورمزي الصواني، والذي مثّل فرصة للوقوف عند أهم مراحل تأسيس هذا الفضاء منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى إعادة افتتاحه سنة 2012.

إثر ذلك اقترح الفنان رياض بن عمر فسحة موسيقية رائقة من خلال عدد من ألحانه التي تتنزل في سياق حوار بين آلة الكمان وآلات موسيقية أخرى.

وتضمن العرض في جزئه الأول مؤلفات موسيقيّة آليّة من تلحين عازف الكمان ريضا بن عمر فضلا عن عدد من الأعمال الفنيّة الأخرى التي أعاد صياغتها لآلة الكمان عبر فسح المجال للإرتجال والحوار بين الآلات المكوّنة للمجموعة الموسيقيّة، كما أعاد تقديم رائعة محمد عبد الوهاب “متى ستعرف” في عزف فردي لاقى تفاعلا كبيرا من الجمهور الحاضر.

أما الجزء الثاني من العرض فكان بإمضاء الفنان منير الطرودي التي غنّى عددا من أعمال موسيقار الأجيال، بالإضافة إلى فقرة ارتجالية بينه وبين العازفين كانت مسك ختام العرض الذي تواصل لأكثر من ساعة ونصف.

وتتواصل عروض التظاهرة اليوم غرة سبتمبر مع عرض الفنان حسان الدوس، ثم تؤثث الفنان زهرة الأجنف سهرة يوم الجمعة 02 سبتمبر بعرضها “رقراق”، ليكون الموعد يوم السبت 03 سبتمبر مع عرض “جاز – قناوة” لثلاثي كريم زياد، أما يوم الأحد 04 سبتمبر فيتابع الجمهور عرض the oriental string quartet   لمجموعة Arco، ليكون الاختتام يوم الاثنين 05 سبتمبر مع عرض “حال الدنيا” للفنان عادل الميساوي.

Related posts

المخرج التونسي الناصر خمير يتحصل على أهم جائزة ثقافية تركية لسنة 2023

المعرض الوطني للكتاب التّونسي: ندوة حول “حضور الأدب التّونسي في البرامج التّعليميّة”

ريم حمزة

دنيا بطمة تطرح “تفكرت لميمة” من داخل السجن (فيديو)