تكريم الراحل هشام رستم في افتتاح مهرجان السينما المتوسطية “منارات”

انطلقت أمس فعاليات مهرجان السينما المتوسطية ”منارات” في دورته  الثالثة بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية “النجمة الزهراء” بسيدي بوسعيد في تونس  بعد عامين من الانقطاع بسبب فيروس كورونا.

بدأ الافتتاح بعرض موسيقي للفرقة السيمفونية بمقرين بقيادة أشرف بالطيبي،  قدمت خلاله مقتطفات من موسيقى أشهر الأفلام العالمية والعربية والتونسية، وبصوتها الأوبرالي قدّمت رانيا أبو نواس بعضا من أغاني الأفلام لمخرجين عرب وأجانب مثل فريد بوغدير من تونس ونادين لبكي من لبنان.

وحرص المهرجان في الافتتاح على تكريم  الممثل هشام رستم ومدير الإنتاج ميمون المهبولي.

كما كرّم المهرجان حسن دلدول الذي أنتج عددا من الأفلام التونسية والعربية مثل “عرائس الطين” و “الحلفاويين” و”السفراء”، وكذلك السينمائية سلمى بكار مخرجة فيلمي “فاطمة” و”حبيبة مسيكة” وغيرها من الأعمال.

و يتضمن برنامج “منارات”، في دورته الثالثة، التي تتواصل فعالياتها على مدى أربعة أيام بمشاركة 80 ضيفًا من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، عرض حوالي 30 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا من عشر دول.

وانطلق الحفل بتكريم مجموعة من السينمائيين الذين تركوا بصمتهم على مدى عقود في هذا المجال وهم: فقيد السينما التونسية الراحل هشام رستم، والمنتج حسن دلدول، والمخرجة سلمى بكار، قبل أن يتم عرض الفيلم الفرنسي “وجهه”، وفيلم “قدحة” للمخرج التونسي أنيس الأسود.

Related posts

في ثالث سهرات مهرجان الأغنية التونسية: صلاح مصباح و آية دغنوج يكرمان علي الرياحي وصليحة

عمرو واكد يقترح تأسيس دولة عربية جديدة في العالم الافتراضي

السينما التونسية في سنة 2023: نجاحات متواصلة و تتويجات بأهم الجوائز العالمية