مهرجان القاهرة السينمائي يكرم لبلبة بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر

قرّر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم الفنانة المصرية لبلبة، بمنحها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

وسيكون التكريم خلال دورة المهرجان الـ44، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، وذلك “تقديراً لمسيرتها المهنية التي انطلقت منذ نعومة أظافرها، وامتدت لسنوات قدّمت فيها العديد من الأعمال المهمة التي تنوّعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون والاستعراض”.

من جانبه، علّق رئيس المهرجان، الفنان حسين فهمي، في بيان إعلامي، بأنه “تكريم مُستحق لفنانة أفنت عمرها في تقديم عشرات الأعمال السينمائية بكل حب وإخلاص، وبذلت أقصى جهدها ليكون ما تقدمه جديراً بأن يُعرض لجمهور عشق ظهورها على الشاشة الساحرة، ورغم عطائها على مدار سنوات حياتها فإنها ما زالت تثري الصناعة بمشاركاتها وما زال لديها الكثير لتقدمه، ولي الشرف أنني شاركتها ذلك المشوار من خلال عدة أعمال جمعتنا سابقاً”.

من ناحيته، قال مدير المهرجان، المخرج أمير رمسيس، إن لبلبة “مكسب حقيقي لكل مخرج وإضافة لكل عمل تشارك فيه، لقدرتها الهائلة على تقديم الأدوار بتلقائية شديدة وبمهارة متقنة وبكاريزما مُحببة للجمهور”.

 

فيما عبّرت لبلبة عن سعادتها بالتكريم قائلة إنه “رغم تكريمها في العديد من المحافل الدولية والمحلية، فإن تكريم مهرجان القاهرة له طابع خاص بالنسبة لها، حيث وصفته بأنه بمثابة الجوهرة التي تتوّج مسيرتها الفنية، وبخلاف كونه أحد المهرجانات الدولية الكبرى، فالوقوف على مسرحه كأحد المُكرمين هو حلم وشرف كبير يتمنى كل فنان مصري أن يناله”.

لبلبة، واسمها الحقيقي “نينوشكا مانوج كوباليان”، تنتمي لنفس عائلة الفنانتين فيروز ونيللي، التي كُرمت من قِبل المهرجان بالجائزة نفسها العام الماضي في دورته الـ43.

وبرعت لبلبة في التمثيل والغناء والاستعراض، وتميزت بموهبة فريدة ظهرت ملامحها منذ أن دخلت المجال الفني كطفلة بعمر 5 سنوات، حيث شاركت في العديد من الأعمال السينمائية من بينها “حبيبتي سوسو” لنيازي مصطفى عام 1951، و”البيت السعيد” لحسين صدقي في 1952، و”يا ظالمني” لإبراهيم عمارة 1954.

وفي العام نفسه شاركت في فيلم “أربع بنات وضابط” الذي ألفه وأخرجه الراحل أنور وجدي، وتصدرت أفيشه، باعتبارها إحدى بطلاته، بجانب كل من أنور وجدي، والفنانات نعيمة عاكف، ورجاء يوسف، وعواطف يوسف.

كما شاركت أيضاً عام 1955 في فيلم “الحبيب المجهول” لحسن الصيفي، الذي تعاونت معه مرة أخرى من خلال فيلمي “النغم الحزين” 1960، و”قاضي الغرام” 1962، وتوالت أعمالها السينمائية.

 

كما قدّمت لبلبة العديد من الأغاني والمونولوغات التي اشتهرت فيها بتقليد الفنانين والشخصيات البارزة، وبلغ عدد هذه الأغاني ما يزيد عن 200 أغنية.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاماً، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل FIAPF.

Related posts

برنامج “الحقائق الأربع” يكشف مشعوذا استغل مئات النساء جنسيّا

root

الدورة 32 لمهرجان الجوز بفرنانة: كل الفنون في الموعد

root

شهرزاد هلال: مهرجان المدينة فقد إشعاعه