مهرجان الحمامات 2022: “للرجال بركة” لنجوى ميلاد.. مونودراما يطرح العديد من المواضيع الشائكة

موعد آخر مع المسرح عاشه جمهور مهرجان الحمامات الدولي في دورته 56 مع عرض مسرحية “للرجال بركة” للفنانة نجوى ميلاد سهرة الاثنين 8 أوت 2022.

مسرحية “للرجال بركة” هي مونودراما عبارة عن مجموعة من التجارب الواقعية المرّة التي عاشتها الممثلة المسرحية نجوى ميلاد، وهو من إخراج المسرحي توفيق العايب وتأليف نور الدين الهمامي وإنتاج شركة  “بدعة” للإنتاج. عبّرت الممثلة من خلال هذا العمل المسرحي بكل حرية ودون قيود  عن الوقائع والسلوكيات الاجتماعية التي يشترك فيها الرجال بأسلوب هزلي ساخر في ظاهره لكنّه يحمل في باطنه آلاما وأوجاعا عن طريقة تفكير الرجال وعن طغيان العقلية الذكورية على سلوكياتهم في المجتمع.

اختارت نجوى ميلاد اسم رفيقة الرقراقي للشخصية الرئيسية التي تقمّصتها في هذا العمل المسرحي، وهو اختيار مقصود لأنه يتضمن حرف الراء عديد المرات وهو الحرف الذي لا تتقنه الممثلة نجوى ميلاد وأرادت أن تشتغل عليه في هذه المسرحية في العديد من المشاهد لإضفاء الجانب الكوميدي.

فرفيقة الرقراقي هي مثقفة تعشق المسرح وتهوى السفر وتحب الحياة وكانت الانطلاقة بحفل زفاف ابنها الوحيد الذي تناولته بطريقة هزلية لكنها تحمل في طياته نقدا لبعض السلوكيات الاجتماعية التي تحدث في هذه المناسبات. و من قاعة الأفراح تنتقل الممثلة إلى بيتها وحيدة وتغيّر حلّتها جالسة على كرسيها الأحمر أين تسترجع ذكريات الماضي وتستعرض ألبوم الصور لعلاقاتها العاطفية مع جميع الرجال الذين تعرّفت إليهم.

مونودراما “للرجال بركة” تنوعت فيه القضايا التي طرحتها الممثلة نجوى ميلاد، والتي تطرّقت إلى حقوق المرأة كما ورد في مجلة الأحوال الشخصية ونظرة المجتمع إلى المرأة المطلقة والفنانة، كما طرحت مشكل وضعية الفنان التونسي اليوم وصندوق الدعم وغيرها من المواضيع الشائكة.

أسئلة عديدة طرحتها الممثلة في هذا العمل انطلقت من تجربتها ووجعها لتبرز معاناة المرأة في مجتمعاتنا العربية. مسرحية شهدت تسلسلا في الأحداث وتغيّرا للزمان والمكان ما قبل الثورة وما بعدها.

اعتمدت نجوى ميلاد خلال هذا العمل على أساليب متنوعة على الركح، فغنّت ورقصت وضحكت وبكت لتنقل للمتفرج جميع هذه الأحاسيس في مونودراما ساخر نقدي جمع بين الضحك والجد بأداء احترافي لممثلة تتنفس مسرحا.

تتواصل عروض مهرجان الحمامات الدولي سهرة الثلاثاء 9 أوت 2022 مع عرض الفنان الأمريكي “كورت روزنوينكل”.

Related posts

“العودة إلى الجم”  تفتتح موسم المهرجانات الصيفية بعد غياب دام سنتين بسبب فيروس كورونا

root

سهرات المهرجانات الصيفية ليوم السبت 23 جويلية 2022

root

مقتنيات نور الشريف تباع على الأرصفة: بوسي تخرج عن صمتها

Rim Hamza