مهرجان الحمامات الدولي 2022: عرض “نيران صديقة” لبنجامي يسافر بالجمهور إلى عوالم فنية مختلفة

مشروع فني جديد واكبه جمهور مهرجان الحمامات الدولي في سهرة الخميس 4 أوت، مع عرض “نيران صديقة” لبنجامي الملحن والمؤلف والموزع، رفقة كل من هيام غطاس على الكمنجة ويوسف سلطانة على الدرامز وأمين صميدة على آلة التشيلو.

بأضواء خافتة ملأت الركح ورسوم متحركة على الشاشات العملاقة انطلقت الموسيقى الإلكترونية الممزوجة مع بقية الآلات رافقتها الأشعار والصور، مع كل معزوفة تتغير الصورة والألوان في لوحة فنية رائعة خطفت الأبصار، البداية كانت مع مقطوعات “العود” و”تراب” و”كلمات” و”فوضى”. في مراوحة بين الشعر  باللغة الفرنسية والعربية والدارجة التونسية بصوت بنجامي الشجي وعزفه الراقي على البيانو مع انسجام وتناغم بين الرباعي العازف، قبل أن يعتلي الفنان هيثم الحضيري الركح ويشدو بكلمات للشاعر ابو القاسم الشابي ويغني بعد ذلك بصوته القوي مقطوعة “نسيان” و”حياة” .

قدّم عرض “نيران صديقة” ملحمة سمعية بصرية في 13 مقطوعة تضمنت كل مقطوعة حكاية جمعت بين الموسيقى والمسرح والشعر مع إضاءة وسينوغرافيا متكاملة، رويت فيها الرحلة الشعرية للروح الهائمة التي ابتليت بالذكريات بين الرسوم المتحركة والأداء الموسيقي والأدبي، أخذ بنجامي الحضور في رحلة بالتناوب بين الأجواء الالكترونية الصاخبة والمقطوعات البطيئة الهادئة جعلت المتفرج يسافر إلى عوالم فنية مختلفة.

ليكون الموعد في سهرة الجمعة 5 أوت 2022 مع الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة.

Related posts

وزيرة الشؤون الثقافية تلتقي مدير مهرجان جرش بالأردن

root

وزيرة الشؤون الثقافية تؤكّد على أهمية تكثيف حملات التوعية والتحسيس بقيمة المعالم الأثرية الوطنية

ريم حمزة

قريبا: فيلم “وراء الجبل” لمحمد بن عطية في القاعات التونسية