تحت شعار “كيف نصنع المستقبل”: مهرجان ربيع الفنون الدولي يحتفي بدورته 24

 تكريم درة زروق والنوري بوزيد وجمال سليمان وريم الرياحي  وأسامة رزق و سهام الشعشاع

 بشير القهواجي يدشن معرضه “صورة وكلمة

– حفل ضخم لأمينة فاخت ..عروض أفلام..  مسرحيات والاختتام مع لمين النهدي

افتتحت مؤخرا، بالمركب الثقافي أسد بن فرات بالقيروان الدورة 24 لمهرجان ربيع الفنون الدولي تحت شعار “كيف نصنع المستقبل” وذلك بعد برمجة مسائية تنشيطية انطلقت بكرنفال للفنون الفرجوية وتدشين ثلاثة معارض وهي “صورة وكلمة” للفنان البشير القهواجي بمركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان، معرض الفن التشكيلي للفنانة ربيعة الرينشي بقاعة محمد الحليوي ومعرض الكتاب بالتعاون مع “دار ميارة للنشر” بمركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان. وشهد حفل الافتتاح الذي قدمته الإعلامية كريمة الوسلاتي حضور والي القيروان السيد محمد بورقيبة، والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالقيروان السيد نجيب الكسراوي وعدد من الوجوه الثقافية والإعلامية بالجهة، إضافة الى ضيوف المهرجان. و على وقع كمان ياسمين عزيز الحماسي وحضورها اللافت بدأت فعاليات الحفل بمعزوفات متفردة تمزج الإيقاع الغربي المجنون بمقامات موسيقية تونسية أًصيلة. الكلمة الافتتاحية للمهرجان كانت بإمضاء رئيسة جمعية مهرجان ربيع الفنون الدولي الشاعرة جميلة الماجري والتي أشادت بالجهود المبذولة من الجهات الرسمية في القيروان لإنجاح الدورة الرابعة والعشرين من المهرجان واعدة بأن تكون الدورة القادمة أكثر ثراء وبريقا.

من جهته، رحب والي القيروان السيد محمد بورقيبة بالضيوف والحضور مشددا على أن المطلوب في المرحلة القادمة هو مناقشة كيفية بناء المستقبل في تونس خاصة في ظل المتغيرات على مستوى عربي وعالمي في السنوات الأخيرة قائلا في نفس السياق: “نحن متفائلون وحين نحلم نتحدى ونحقق أهدافنا ودائما يجمعنا علم تونس ومستقبل أولادنا”. وحازت التكريمات على اهتمام الجمهور الحاضر خلال حفل افتتاح الدورة 24 لمهرجان ربيع الفنون الدولي خاصة وأن قائمة المكرمين تضم أسماء لها مكانتها في المجال الفني والثقافي وتملك رصيدا ثريا من الأعمال والنجاحات حيث اعتلى ركح التكريم كل من درة زروق، جمال سليمان، ريم الرياحي وأسامة رزق اللذان يكرمان لأول مرة في تونس، السينمائي النوري بوزيد العائد بعد غياب للأَضواء، والشعراء سهام شعشاع، راشد عيسى ويوسف وغليسي.

ختام حفل الافتتاح كان مع فيلم “الكاهن” بحضور المكرمين جمال سليمان ودرة زروق وهو أحدث أعمال النجمة التونسية ويشهد عودة الفنان السوري جمال سليمان للسينما بعد غياب 13 سنة عن الشاشة الفضية و”الكاهن” عمل للمخرج عثمان أبو لبن والسيناريست محمد ناير وشارك في تجسيد أدواره عدد من النجوم المصريين منهم حسين فهمي، محمود حميدة، فتحي عبد الوهاب والممثل الأردني إياد نصّار. مهرجان ربيع الفنون الدولي يعود بعد انقطاع سنتين بسبب جائحة كورونا بإدارة الفنان المسرحي حمادي الوهايبي ويتطلع لاسترجاع إشعاعه في المشهد الثقافي الدولي خاصة وأنه كان قبلة لأهم الأسماء الثقافية والفنية الخاصة العربية من بينها نزار قباني، أدونيس، سميح القاسم، يحيى الفخراني، سهير المرشدي، يسرا، ليلى علوي، سلوم حداد، صباح فخري، وديع الصافي.

تجدر الإشارة إلى أن عروض مهرجان ربيع الفنون الدولي تتواصل إلى 29 جوان 2022 وأبرز فعالياتها المجلس الثقافي من تقديم انصاف اليحياوي وهو لقاء يجمع المكرمين في حوار تفاعلي حول الفنون والثقافة، حفلا للديفا أمينة فاخت بملعب حمدة العوني، عرض فيلم “عرايس الخوف” للنوري بوزيد، مجموعة من الأفلام القصيرة مبرمجة بالتعاون مع المدرسة الوطنية للسمعي البصري بقمرت، مسرحية “حديقة الوئام” لمركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان، مسرحية “ربع وقت” لسيرين قنون ومسرح الحمراء ومسرحية لمين النهدي “نموت عليك” وذلك في اختتام المهرجان. وينظم مهرجان ربيع الفنون الدولي من 24 إلى 29 جوان 2022 بدعم من وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية بالقيروان.

Related posts

فيلم “جراح” يتوج بجائزة أحسن فيلم في مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي

ريم حمزة

جولة عروض عربية وعالمية للفيلم القصير طريق الكاف

Halima Souissi

خالد النبوي: “تحيا الأم الفلـ.سطينيـ.ـة”