ماريوبول على وشك “السقوط” واتفاق لإجلاء المدنيين


قال رئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية، فاديم بويتشينكو، إن بلاده تأمل في إجلاء ستة آلاف من النساء والأطفال وكبار السن من المدينة المحاصرة اليوم إذا صمد اتفاق مبدئي جرى التوصل إليه مع روسيا.
وأضاف رئيس بلدية ماريوبول الذي غادر المدينة، أن 90 حافلة تنتظر للتوجه للمدينة الساحلية المدمرة جنوب البلاد وحذر من أن الاتفاق لا يزال ترتيبا مبدئيا مشيرا إلى أن ما يقدر بنحو 100 ألف مدني لا يزالون بداخلها. وإذا صمد الاتفاق وتم تنفيذه فسيكون أول ترتيب يتم التوصل إليه لتوفير ممر آمن للمدنيين للفرار من ماريوبول لمدن أوكرانية أخرى منذ الخامس من مارس.
لكن ذلك الاتفاق الأول انهار بسرعة وحوصر العديد من السكان هناك لأسابيع دون كهرباء ولا مياه جارية ولا إمدادات. وقال بويتشينكو في التلفزيون الأوكراني “نعتزم إرسال حافلات لماريوبول لكن في الوقت الحالي الأمر لا يتخطى كونه اتفاقا مبدئيا”. وتابع أن عشرات الآلاف قتلوا في المدينة المطلة على بحر آزوف التي تعرضت لدمار واسع النطاق منذ غزت روسيا أوكرانيا في 24 فيفري. ولم يتسن لرويترز التحقق من هذا التقدير. وتنفي روسيا استهداف المدنيين عمدا ولم يصدر تعليق من موسكو بعد عما إذا كان هناكممر إنساني سيفتح للخروج من ماريوبول.

Related posts

إيران تنفي صلتها بمقتل جنود أميركيين في الأردن

Wa Lid

عامل نظافة يتسبب في تدمير نتائج 20 عاما من البحث

root

مناظرة حاسمة الليلة بين ماكرون ولوبان في الانتخابات الفرنسية

root