المسلسلات الإذاعية.. انتاجات صامدة رغم تطور وسائل التواصل الاجتماعي

رغم اجتياح التلفزيون والإنترنت والتطوّر السريع لوسائل التواصل الاجتماعي، لا تزال المسلسلات الإذاعية تتمتع بجاذبية عالية لأسلوبها المختلف في مخاطبة الذهن، واستخدامها خيال المتلقي، فهي لا تزال إلى حدّ اليوم صامدة ولها جمهورها…

4 مسلسلات إذاعية تونسية لرمضان 2022

و تواصل الإذاعة التونسية المحافظة على تقليد إنتاج مسلسلات إذاعية في كل شهر رمضان، وهو تقليد يعود إلى أكثر من ثمانين سنة منذ انطلاق الإذاعة التونسية سنة 1938.

وأعدّت الإذاعة التونسية لرمضان 2022 أربعة مسلسلات إذاعية ستبث على مختلف محطاتها وعددها 12. وهذه المسلسلات هي مسلسل “أبو الحسن الشاذلي” وهو من النوع الاجتماعي الديني يحكي عن واحد من أشهر المتصوفة الذين عرفتهم تونس في القرن الثالث عشر ميلادي والذي تنقل بين المغرب وتونس وتوفي في مصر وكان من أشهر مريديه المرسي أبو العباس. المسلسل سيكون من ثلاثين حلقة ويخرجه محمد علي بلحارث ويشارك فيه بعض الممثلين من نجوم التلفزيون ومنهم صلاح مصدق و فتحي المسلماني.

المسلسل الثاني هو “ريح الشهيلي” من إخراج لطفي العكرمي وهو مسلسل اجتماعي في 30 حلقة يحكي عن الحياة في الجنوب التونسي، وقد تمّ تسجيله في إذاعة قفصة، و يشارك في بطولته ممثلون وممثلات فرقة قفصة للمسرح وهي واحدة من أعرق الفرق المسرحية في تونس.

المسلسل الثالث، فهو سلسلة دينية في 15 حلقة بعنوان “مآدب الكلام” من إخراج أنور العياشي وفيه يتمّ استعراض عبر وحكايات من التراث العربي الإسلامي. أما المسلسل الرابع فهو عمل فكاهي بعنوان “سلاك الواحلين” في 30 حلقة وسيشهد المسلسل مشاركة نجم الكوميديا الأول في تونس الأمين النهدي في أول مشاركة له في عمل إذاعي.

نجوم مصريون يحضرون في رمضان عبر مسلسلات إذاعية

يقف عدد من الممثلين المصريين في رمضان خلف “ميكرفون” الإذاعة، بعدما تعاقدوا على تقديم مسلسلات عبر أثيرها، ليكونوا حاضرين مع جمهورهم صوتا، بعدما قرر بعضهم عدم المشاركة في السباق التلفزيوني.

ويطل الممثل الكوميدي محمد هنيدي على جمهوره عبر أثير الإذاعة، إذْ يواصل حاليا تسجيل حلقات المسلسل الإذاعي “ابن النادي” مع الممثلة أيتن عامر، من إخراج خالد حلمي.

وتعد مشاركة هنيدي في الدراما الإذاعية، خلال رمضان 2022، السابعة له على التوالي، إذ حرص طيلة السنوات الست الماضية على التواجد من خلال “ميكروفون” الإذاعة. و”كان مسلسل “حزام ناشف” آخر عمل له، وهو من تأليف أيمن عبد الرحمان، وإخراج خالد حلمي، وشاركت فيه الفنانة منى عبد الغني.

ويخوض الفنان أحمد حلمي تجربة الدراما الإذاعية بعد نجاحاته السابقة فيها، إذ يشارك في مسلسل إذاعي عنوانه “العصمة في إيدي” المقرر بثه عبر أثير إذاعة “راديو النيل” في رمضان.

تدور أحداث العمل في ثلاثين حلقة حول خلافات دائمة بين زوجين، وذلك في إطار اجتماعي كوميدي، يشارك فيه إلى جانب حلمي، كل من هنا الزاهد، وإدوارد، ومي كساب. والقصة من تأليف وإخراج مجدي الكدش، وإنتاج شركة “كنج توت”.

و يحاول حلمي من خلال تواجده الإذاعي تعويض غيابه عن الدراما التلفزيونية التي كان من المفترض أن يعود إليها بعد غياب سنوات طويلة، إذ كان آخر مسلسل له هو “العملية ميسي” الذي عرض عام 2015، وذلك من خلال مسلسل” القلم” الذي يرصد السيرة الذاتية للأديب نجيب محفوظ.

وجاء تأجيل العمل لانشغال حلمي بتصوير فيلم “العيل” مع المؤلف هيثم دبور وإخراج محمد شاكر خضير، ومن المقرر أن ينافس الفيلم في موسم عيد الفطر المقبل.

وقدّم حلمي سابقا عددا من المسلسلات الإذاعية أشهرها “اطلبني من بابا” و”زكي لاكي” و”شطة هندي” و “يا خميس يا جمعة” و “وش في وش” و”لمس أكتاف”.

من جهتها، تحضر الممثلة حورية فرغلي إذاعيا هذا العام من خلال مسلسل “آدم وحورية” مع الممثل بيومي فؤاد. وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي في ثلاثين حلقة.

كما يقدّم الممثل محمد فراج المسلسل الإذاعي “كمال اصطناعي” عبر أثير إذاعة “إنيرجي”، ويشاركه في العمل زوجته الممثلة بسنت شوقي، في أول تجربة إذاعية تجمع بينهما، والقصة من تأليف مصطفى ابراهيم، وإخراج زهرة رامي.

Related posts

إيكونوميست: مسلسل “الاختيار” ليس دعاية ناجحة أو تاريخا بل نسخة كتبها المنتصر

root

الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان: 37 فيلما من 16 دولة والاحتفاء بـ 5 رائدات في تاريخ السينما التونسية (فيديو)

ريم حمزة

عرض “التاء..هان” يفتتح المهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل