بمناسبة عيد الاستقلال: عروض للأمين النهدي ورجاء فرحات وأمينة فاخت في باريس

تشهد العاصمة الفرنسية باريس نهاية هذا الأسبوع حركية ثقافية مميزة للجالية التونسية بمناسبة عيد استقلال تونس في 20 مارس 1956 الذي يقابل عطلة آخر الأسبوع حيث تنظم بعض الجمعيات عدة عروض ثقافية من أبرزها “نموت عليك” المسرحية الجديدة لملك الكوميديا  القدير الأمين النهدي التي تلاقي نجاحا في تونس منذ بداية عرضها.

“نموت عليك” المسرحية الحدث نص و إخراج الكاتب والمخرج المسرحي القدير المنصف ذويب رفيق درب الأمين النهدي و الذي كتب أيضا المسرحية الشهيرة “المكي و زكية” التي تواصل عرضها طوال عشر سنوات.

“نموت عليك” مسرحية يتقمص فيها الأمين النهدي أربعين شخصية مختلفة حيث سيكون لها بباريس عرضين متتاليين من تنظيم الجمعية الوطنية للتونسيين بالخارج “يومي 18 و 19 مارس 2022 بالتعاون مع جمعية “عناية بدون حدود” و بمساهمة الخطوط  الجوية التونسية و شركة الملاحة التونسية و الاتحاد الدولي للبنوك و عمادة المهندسين التونسيين و دار تونس بباريس.

يتم العرض على مسرح جناح الحبيب بورقيبة بالحي الجامعي بباريس وهو تحفة معمارية جديدة لافتة للنظر تتميز وسط باقي دور الطلاب العالمية بواجهة أنيقة وفريدة من نوعها متكونة من الحروف العربية المخطوطة بانسيابية و شعرية و بروح فنية معاصرة.

على خشبة نفس المسرح يقدم المبدع المثقف رجاء فرحات يوم 20 مارس عرضه المسرحي “بورقيبة 2022” بمناسبة احتفال جمعية ابن سينا بعيد ميلادها الثلاثين الذي يقابل عيد الاستقلال.

كما تحيي الفنانة الكبيرة أمينة فاخت يوم 19 مارس حفلا فنيا في قاعة اليونسكو بقيادة المايسترو محمد الأسود.

مع مختلف هذه العروض يجد التونسي بباريس نفسه أمام اختيارات ثقافية متنوعة و راقية ترفع عنه إحساس الغربة و لو لبرهة ترفيهية اشتاق إليها بعد أشهر متتالية من الحجر الصحي الذي سببه الكوفيد.

Related posts

لبنان: مسلحون يعترضون فريق مسلسل “بطلوع الروح” ويخطفون أحد أفراد الطاقم

root

زياد غرسة يفتتح الدورة العاشرة لليالي السليمانية بالعاصمة

root

اعتقال الفنانة المغربية دنيا بطمة