وزيرة الشؤون الثقافية تفتتح فضاء “فن وثقافة الهادي التركي”

في إطار دعم الفضاءات الثقافية الخاصة وتشجيعها، افتتحت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي يوم أمس 8 مارس 2022 بالعاصمة الفضاء الثقافي الجديد “فن وثقافة الهادي التركي” لصاحبته السيدة سميرة التركي ابنة الفنان الكبير الهادي التركي.

وكان ذلك بحضور عدد من أفراد عائلة الفنان الراحل الهادي التركي إلى جانب ثلّة من الوجوه الفنية والإعلامية.

وقد اطّلعت وزيرة الشؤون الثقافية على مختلف أركان هذا الفضاء الذي يحتوي على قاعة عرض للفن التشكيلي ومكتبة متخصصة   إلى جانب المقهى الثقافي.

كما تمّ عرض مقتطفات من فيلم بعنوان “l ‘homme abstrait” وهو من انتاج حفيد الفنان الهادي التركي السيد حيدر الحسين التركي وإخراج رامي الجربوعي، ويرصد هذا العمل أهم المحطات في حياة الفنان الكبير الهادي التركي عبر شهادات أصدقائه وممّن كانت لهم تجارب أو ذكريات معه.

وللتذكير، فقد توفّي الهادي التركي يوم 31 مارس من سنة 2019 ويعتبر رمزا من أبرز رموز الفن التشكيلي بتونس ورائدا من رواد الفن التجريدي حيث تميّز أسلوبه بالبحث عن التواصل بين الأصالة والحداثة في لوحاته.

 عمل الراحل أستاذا بالمدرسة الوطنية للفنون بتونس بين سنتي 1962 و1989، كما تمّ انتخابه مستشارا مدى الحياة للجمعية العالمية للفنون التشكيلية سنة 1978 وتحصل سنة 1986 على وسام الفنون والآداب الفرنسي وفاز أيضا بوسام الاستحقاق الثقافي سنة 1989.

Related posts

انطلاق فعاليات الدورة 33 من شهر التراث تحت شعار “تراثنا.. رؤية تتطور.. تشريعات تواكب”

لماذا غابت طليقة جورج الراسي عن عزائه ومراسم دفنه؟

Rim Hamza

في سوسة: وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي تشارك في الملتقى الإقليمي حول الحوكمة في مجال الثقافة

root