ضمن جولته في العالم العربي: “قربان” لنجيب بلقاضي يشارك في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

يشارك فيلم “قربان” للمخرج نجيب بلقاضي ضمن فعاليات الدورة الحادية عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، إذ ينافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

يعتبر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أحد أهم مشاريع مؤسسة شباب الفنانين المستقلين . وقد كانت فكرة المهرجان ‏للكاتب والسيناريست سيد فؤاد و المخرجة عزة الحسيني نتيجة الغياب التام للفيلم الإفريقي في مصر بالإضافة إلى افتقار محافظة الأقصر إلى ‏أنشطة ثقافية وفنية على مدار العام، فكان لابد من كسر مركزية الفنون ونقلها من القاهرة والإسكندرية إلى مدينة الأقصر ‏الساحرة. ‏

وكان “قربان” قد حصل على عرضه العالمي والعربي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث سبق ونال دعم من صندوق البحر الأحمر، كما فاز مشروع الفيلم بجائزة MAD Solutions للخدمات التسويقية في مهرجان مالمو للسينما العربية، وجائزة المعالجة اللونية من موزاييك TV في سوق مهرجان مالمو للسينما العربية، وجائزة الخدمات الصوتية من شركة ليث برودكشنز في سوق مهرجان مالمو للسينما العربية، وحصل أيضا على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

يدور الفيلم في فلك زوجين، قط، و فيروس. أثناء فترة الحجر الصحي، تعمل سارة عن بعد من منزلها في مجال الإغاثة والعمل الإنساني، حيث تساعد الأشخاص الذين تدهورت حالتهم جراء فیروس كورونا. یجد زوجها قیس الذي یعاني من اضطرابات نفسية ،  نفسه دون دوائه الذي لم يعد متوفراً في الأسواق. ثم تبدأ مرحلة السقوط نحو الهاوية بينما تسترجع فيها الطبيعة حقوقها، ويصبح الهواء أكثر نقاء وقابلية للاستنشاق.

“قربان” من تأليف وإخراج نجيب بلقاضي، وتشاركه بطولة الفيلم سهير بن عمارة، وإنتاج عماد مرزوق ونجيب بلقاضي، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الدورة الـ11 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، تنتظم من 4 إلى 10 مارس 2022، بمدينة الأقصر جنوب الصعيد المصري.

ويتنافس خلال هذه الدورة  45 فيلما  من 34 دولة ضمن 4 مسابقات رسمية هي “الروائي الطويل، التسجيلي الطويل، الروائي القصير، ومسابقة الدياسبورا”، بالإضافة إلى عدد من الأفلام في قسم خارج المسابقة وقسم البانوراما.

ويشارك في المهرجان عدد من الأفلام التونسية  الأخرى على غرار “ماشية لجهنم” إخراج اسمهان لحمر، الذي ينافس في مسابقة الفيلم الروائي الطويل و “نصف روح” إخراج مروان الطرابلسي وينافس في مسابقة الفيلم الروائي القصير و “كل الليالي” للطيفة سعيد وينافس في مسابقة “الدياسبورا”.

كما يشارك كلّ من  درة بوشوشة وكمال بن وناس و غالية بنعلي في لجان التحكيم الدورة الحادية عشر.

Related posts

على خلفية قضية رفعتها ضده مريم بن مامي: 6 أشهر سجنا في حقّ سمير الوافي

root

برنامج الدورة 27 للمهرجان الدولي للخيام بحزوة

إلغاء الدورة 33 لمهرجان المناجم بالمتلوي

Ra Mzi