الهاشمي الوزير : اليوم اجتماع اللجنة العلمية للنظر في مسألة انتشار الفيروس في المدارس والمعاهد

أكد الهاشمي الوزير ,عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا ورئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ كوفيد-19،أنّ اللجنة العلمية ستنظر , اليوم الثلاثاء، خلال إجتماعها الدوري، في وضعية المؤسسات التربوية وتلقيح الفئة العمرية من 5 إلى 12 سنة ونوع اللقاح، مشيرا إلى أنّ اللجنة ستدعو مختصين في طبّ الأطفال والطب النفسي للاستئناس بآرائهم في هذه المسألة بالإضافة إلى بلورة تمشي وزارة الصحة لتلقيح هذه الفئة العمرية.

وأرجع الوزير في تصريح لـ(وات ) انتشار حلقات العدوى في المؤسسات التربوية وغلق عدد منها خلال الأيّام الأخيرة إلى سرعة الإنتشار التي يتميز بها متحور كورونا الجديد “أوميكرون” وإستهدافه لكلّ الشرائح العمرية بما في ذلك الأطفال، إضافة إلى ضعف نسبة التلقيح لدى هذه الفئة.

وعلّق الوزير على غلق مجموعة من الأقسام والمؤسسات التربوية جراء انتشار فيروس كورونا بها، قائلا إنّ وزارة التربية تعتمد بروتوكولا محدّدا يقضي بغلق الفصل في صورة رصد 3 حالات إصابة به وغلق المؤسسة التربوية بالكامل بتسجيل ثلاثة أقسام على الأقلّ لثلاث حالات أو أكثر. ولفت الوزير إلى أنّ هذا الإجراء يساعد على كسر حلقة العدوى ومعمول به في العديد من البلدان.

وأكّد أنّ ارتفاع عدد الإصابات بمتحور “أوميكرون” في المدارس والإعداديات لم يكن مستبعدا نظرا لإنتشار متحور الفيروس الذي لديه قدرة انتشار كبيرة فضلا عن وجود حلقات عدوى في مختلف جهات البلاد، مشيرا إلى أنّ أغلب الحالات المرصودة في هذه المؤسسات غير حاملة لأعراض ولم يتم إلى حدّ الآن تسجيل حالات خطيرة لدى الأطفال الحاملين لهذا المتحور.

وبخصوص التلقيح للفئة العمرية من 12 إلى 15 سنة التي تشمل عددا هاما من التلاميذ، لفت الوزير إلى أنّ نسبة التطعيم لا تزال ضعيفة لدى هذه الفئة، حيث لم يتجاوز عدد الملقحين بلقاح كامل 52 ألف طفل حتى الان، حسب آخر الإحصائيات المحينة على منصة “ايفاكس” للتلقيح.

ويشار إلى أنّ انتشار الفيروس تسبّب في إغلاق 5 مؤسسات تربوية ونحو 31 فصلا بعدد من الجهات، وفق وزير التربية فتحي السلاوتي.

Related posts

وزير الصحة: ضرورة الاستعداد لمجابهة الطوارئ الصحيَة في ظل التغيرات المناخية والوبائية التي يشهدها العالم

ichrak

وزير الصحة علي مرابط يلتقي بوزير الصحة لدولة النيجر

Ra Mzi

تحذيرات طبية من بدائل السكر

root