موسكو- أوكرانيا : أزمة الحرب تتفاقم وبايدن على الخط

قال البيت الأبيض في بيان أمس الخميس إن الرئيس بايدن  أكد لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الالتزام الراسخ للولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة التهديدات العسكرية الروسية وأعلنت الرئاسة الأميركية ، عقب مكالمة هاتفية بين بايدن وزيلينسكي أنه “أكد مجدداً إلتزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”. 

ووفق البيان، جدد بايدن التأكيد على دعمه لإتفاقيات مينسك التي أُبرمت في عام 2015 وكان يفترض أن تنهي النزاع الدامي في شرق أوكرانيا، مؤكدا أنه مستعد لدعم “إجراءات مناسبة لتشجيع الثقة” في هذه العملية السياسية معتبرا أن الدبلوماسية أفضل طريقة لحل الصراع مع روسيا. 

وبحسب البيان،فقد اتصل بايدن بقادة 9 دول في أوروبا الشرقية هم أعضاء في حلف شمال الأطلسي،ناقش خلالها الحشود العسكرية الروسية المزعزعة للاستقرار على طول الحدود الأوكرانية، وضرورة أن يتخذ هذا الحلف موقفاً موحداً وحازماً للدفاع عن الحلفاء”.

من جهته، أكد مسؤول أميركي كبير أن بايدن أوضح للحلفاء أنه ملتزم بالبند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي، الذي ينص على أن أي هجوم على أحد أعضاء الحلف يعتبر هجوماً على جميع أعضائه.

للتذكير فقد كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا منذ يومين إلى “مفاوضات مباشرة” مع روسيا بهدف “وقف الحرب” في منطقة دونباس شرق أوكرانيا بين القوات الأوكرانية وإنفصاليين تدعمهم روسيا، وذلك في وقت تعرض فيه تركيا التوسط بين الجانبين، في ظل تصاعد التوتر مع موسكو المتّهمة بالتحضير لغزو أوكرانيا.

Related posts

388 قتيل و تدمير أكثر من 400 ألف منزل حصيلة أقوى إعصار في الفلبين

root

كمال العيادي : تضخيم الفساد اعلاميا و توظيفه في المجالات السياسية يؤثر مباشرة على ادراك الفساد

root

زيادة في أسعار أضاحي العيد تترواح بين 100 و150 دينار

root