Avant Première
أخبار عالمية

الفيلسوف الألماني هابرماس يرفض قبول جائزة الشيخ زايد للكتاب بسبب واقع الإمارات القمعي وغير الديمقراطي


رفض الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس، جائزة أدبية ومكافأة قيمتها مليون درهم من دولة الإمارات.
وصرح هابرماس لموقع الأخبار الألماني شبيغل أونلاين: “لقد أعلنتُ عن استعدادي لقبول جائزة الشيخ زايد للكتاب لهذا العام، كان هذا قراراً خاطئاً، والآن أصحّحه”.
وأضاف المفكر الألماني “لم يتضح لي في البداية الصلة الوثيقة بين المؤسسة التي تمنح هذه الجائزة في أبوظبي، والنظام السياسي في البلاد”.
من جهتها أعربت مؤسسة جائزة الشيخ زايد للكتاب، عبر موقعها الرسمي عن أسفها لتراجع يورغن هابرماس عن قبوله المسبق للجائزة، وقالت أنها تحترم قراره.
وقالت المجلة الألمانية إن قبول واحد من أهم الفلاسفة الألمان لجائزة دولة تشتهر بالقمع وتنعدم فيها الحياة الديمقراطية لهو مؤشر يثير الإحباط. وأشارت المجلة إلى أن مركز الأبحاث الأمريكي فريدوم هاوس، والذي يسجل سنويًا حالة التحول الديمقراطي في العالم، قد صنف أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتراجع إلى الوراء بدلاً من إحراز أي تقدم. حصلت الإمارات على 17 نقطة فقط من أصل 100، في حين حصلت إيران على 16 نقطة وروسيا على 20 نقطة فقط. وقالت المجلة الألمانية مخاطبة هابرماس: ماذا ستكون ردود الفعل إذا قبل ممثل بارز للحياة الفكرية الألمانية جائزة تحت رعاية آية الله خامنئي أو الرئيس بوتين؟

Related posts

رئيس منظمة الأعراف بمدنين : المقاهي والمطاعم ستُفتح حتى الـ11 ليلا في رمضان

Mohamed Mahmoud

الكشف عن سبب إصابة الرجال بـ COVID-19 أكثر من النساء

Zina Bk

تصريحات تبون والمصادقة على الاتفاقية البحرية أكدتها.. الجزائر تفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع تركيا

Mohamed Mahmoud