ما سبب منع عرض فيلم “أشباح أوروبا” لهيفاء وهبي في مصر؟

منذ أيام قليلة، أعلن الممثل المصري أحمد الفيشاوي عن بدء عرض فيلم “أشباح أوروبا” الذي تشارك في بطولته النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، في عيد الفطر في مصر، لكن ما حدث أن العمل لم يعرض سوى في بعض الدول العربية، ومنها قطر والإمارات والسعودية والكويت وعمان والبحرين، ومنع في مصر.

وكان قد تقرر عرضه لأكثر من مرة، حيث انتهى تصويره منذ عامين، إلا أنه في كل مرة كان يتم تأجيله، حتى جاءت الأزمة الكبرى بحبس منتج الفيلم محمد الوزيري خمس سنوات، بعد دعاوى قضائية أقامتها هيفاء ضده، ولا يزال حتى الآن محبوساً، ومع تحديد موعد سابق لعرض العمل في جويلية عام 2020 تقدمت بطلب إلى الرقابة على المصنفات الفنية ونقابة المهن التمثيلية ونقابة الموسيقيين وغرفة صناعة السينما لمنع عرض العمل، وذلك بسبب عدم حصولها على أجرها، ووقتها قال الوزيري، إنه ليس من حقها الإقدام على هذه الخطوة، ولن تستطيع منع عرض العمل إلا بقرار من المحكمة.

ومرّ عامان على عدم عرض الفيلم ليتحدد طبقاً لكلام الممثل أحمد الفيشاوي موعد آخر، وهو عيد الفطر الجاري، ولكن لم يحصل العمل على تصريح تجاري بالعرض، وقد انتشرت أقاويل تؤكد أن هيفا تدخلت مجدداً لمنع عرضه بدليل أنها لم تشارك بالدعاية على الإطلاق لعرض الفيلم، كما فعل الفيشاوي.

من ناحيته قال محاميها، ياسر قنطوش، في تصريحات منسوبة إليه، إنه توجه بخطاب إلى دور العرض السينمائية يحذرهم من عرضه لأن الشركة المنتجة انتهى ترخيصها، ولا تستطيع الحصول على تصريح بالعرض، ونفى قنطوش ما صدر على لسان الشركة الموزعة “دولار فيلم”، بأن سبب عدم العرض هو عدم الانتهاء من عمليات المونتاج.

يعد فيلم “أشباح أوروبا” بمثابة عودة هيفاء وهبي للعمل في السينما المصرية، بعد غياب استمر ثماني سنوات منذ أن قدمت فيلم “حلاوة روح” عام 2014 مع المخرج سامح عبد العزيز.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أشقاء؛ هم هيفا وهبي، أحمد الفيشاوي، مصطفى خاطر. يعيشون في مصر في حال اقتصادية ضعيفة، لهم ثلاثة توائم يعيشون في أوروبا. وتقوم هيفاء بدور فتاة تعيش في حي شعبي في وسط البلد، وشقيقتها التي تعيش في أوروبا تنوي العودة إلى مصر، ويلعب الممثل مصطفى خاطر، دور سائق حافلة في مصر، ويعاني اقتصادياً، فيما يجسد توأمه شخصية مهندس كمبيوتر كبير في أوروبا، وتحدث بعض المفارقات بسبب هذه الفوارق الطبقية وذلك في إطار اجتماعي أكشن.

العمل الذي تغير اسمه مرتين قبل “أشباح أوروبا”، المرة الأولى حمل اسم “حجر الإسكندر”، والثانية “عقدة الخواجة”؛ يشارك في بطولته إلى جانب هيفاء كل من أحمد الفيشاوي، ومصطفى خاطر، وأروى جودة، وعباس أبو الحسن، وأحمد داوود. والقصة من تأليف كريم فاروق، وسيناريو وحوار أمين جمال، ومحمد أبو السعد، وشريف يسري، وإخراج محمد حماقي في أولى تجاربه الإخراجية.

المصدر: العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.